اليوم الإثنين 23 يناير 2017 - 22:57
أخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 11:19 صباحًا

“البحر مستقبل الأجيال” شعار معرض الأسماك المتوسطية بالحسيمة

“البحر مستقبل الأجيال” شعار معرض الأسماك المتوسطية بالحسيمة
بتاريخ 3 يونيو, 2015

نظمت جمعية خريجي معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالحسيمة طيلة أيام 21-22-23 ماي الماضي معرضها الأول تحت عنوان “البحر مستقبل الأجيال” وذلك بميناء الحسيمة، حيث تم عرض مختلف مستلزمات الصيد والآلات الإلكترونية والميكانيكية المستعملة على ظهر مراكب الصيد، وأنواع الأسماك الموجودة في المنطقة البحرية للحسيمة ابداعات فنية استخدمت فيها مواد بحرية.

المعرض عرف توافد عدد مهم من الزوار خاصة من مدارس تلاميذ المؤسسات التعليمية وتلاميد البعثة الإسبانبة، حيث تعرف التلاميذ من خلال الاروقة على الكائنات الحية التي تعيش في أعماق البحر، وطرق الصيد و الأليات المستعملة.

المعرض كان فرصة كذلك لإظهار العلاقة الوطيدة بين الإنسان والبحر خاصة بمنطقة الحسيمة والريف، اذ يعتبر نشاط الصيد مورد الرزق عبر تاريخ مجتمعات الريف سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

برنامج ايام المعرض تخللتها خرجة للتلاميذ تم خلالها تفقد الوحدات الإنتاجية بالميناء كمعمل الثلج وورشة اصلاح وبناء السفن وسوق السمك، كما تم تخصيص فقرة مستنتجات عن زيارات للتلاميذ يقدم فيها المتبارون حصيلة علمية حيث تم اختيار 4 الى 5 تلاميذ المتفوقين عن كل فوج.

كما تم تنظيم يوم ترفيهي لفائدة التلاميذ المتفوقين البالغ عددهم 60 تلميذ وتلميذة، يوم الأحد 31 ماي وذلك بزيارة معهد التكنولوجيا للصيد البحري وتقديم شروحات من طرف مدير المعهد مع جولة في قاعات المؤسسة الخاصة بالتكوين في الصيد البحري ومباشرة بعد ذلك توجهوا التلاميذ إلى الإستجمام بالمسبح التابع لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري كما نظم حفل غذاء على شرف هؤلاء التلاميذ المتفوقون بميناء الحسيمة وفي الختام تم تسليم شواهد تقديرية.

والى جانب تلاميذ المدارس، زار المعرض العديد من المواطنين والمواطنات بينهم مسؤولون وجمعيات ووسائل اعلام وبعض الأجانب، كما زار المعرض وفد عن وزارة الصيد البحري وممثلين عن منضمة التعاون المغربي الياباني المعروفة ب JICA.

مبادرة اقامة معرض “البحر مستقبل الأجيال” خلفت أصداء طيبة بين صفوف الرواد وساكنة المدينة، كما عبرت الارستسامات عن تشجيع للفعاليات المنظمة لهذه الدورة مطالبة اياهم بمزيد من العطاء.

 

مبادرة اقامة معرض “البحر مستقبل الأجيال” خلفت أصداء طيبة بين صفوف الرواد وساكنة المدينة، كما عبرت الارستسامات عن تشجيع للفعاليات المنظمة لهذه الدورة مطالبة اياهم بمزيد من العطاء.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.