اليوم الأحد 11 ديسمبر 2016 - 04:10
أخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 11:53 صباحًا

هذه نصائح تحافظ على نضارة بشرة المغربيات خلال فصل الشتاء

هذه نصائح تحافظ على نضارة بشرة المغربيات خلال فصل الشتاء
بتاريخ 16 نوفمبر, 2016

في ظل التغيرات المناخية، يعتبر الجلد أكثر الأعضاء تضررا في جسم الإنسان لكونه يتأثر بالعوامل الخارجية ويعيش على إيقاع الفصول؛ لذا توصي إيمان أنور التازي، أخصائية تغذية وتحاليل مخبرية وتجميل، بالحفاظ على نضارته طبيعيا طول السنة، خاصة في فصل الشتاء لكون قساوة المناخ وبرودته تضعفانه وتزيدان من حساسيته.

الأخصائية في مجال التغذية والتحاليل المخبرية والتجميل أكدت، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، على ضرورة تقشير الجلد بشكل دوري، وتنظيفه بمزيل مستحضرات التجميل ملائم للبشرة درجة حموضته تناسب الجلد وتحترم البكتريا النافعة التي تكونه، وكذا تغطية الجلد بالملابس من أجل حمايته من البرد، وتغطية الوجه بمستحضر مرطب من أجل وقايته من الجفاف الناتج عن انخفاض درجة الحرارة.

الأخصائية ذاتها أفادت بكون فصل الشتاء هو أهم فترة للعناية بالبشرة، وتغذيتها بأقنعة تكسبها النضارة وتساعدها على معالجة المشاكل المترتبة عن الفصول الأخرى. كما دعت إلى حماية مناطق أكثر من غيرها لكونها أكثر تأثرا بالبرد، ويتعلق الأمر بالشفتين، اليدين، القدمين، والوجه؛ وذلك باستعمال قفازات وجوارب.

وأوردت أنور التازي أن “الجلد مرآة صاحبه” لكون أي مشكل على مستوى الجلد يفسر بخلل في عضو معين من أعضاء الجسم، قائلة: “لا أشجع على صرف أموال طائلة في شراء مستحضرات التجميل مادام الخلل داخليا، فتركيبة الجلد، لونه، ومختلف مشاكله، ترتبط ارتباطا وثيقا بنوعية الغذاء. فالغذاء الصحي المتوازن كفيل بتحسين جميع وظائف الجسم، بما في ذلك وظيفة الجلد”. وأكدت على أهمية الماء في نضارة البشرة، وكذا عصائر الخضر، والفواكه، والشربات، التي تمد الجسم بنسبة مهمة من الماء، إضافة إلى كونها مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تقي الجسم والجلد من الأضرار الخارجية.

وترى الأخصائية ذاتها أن مضادات الأكسدة من أهم العناصر الغذائية الواقية لجسم الإنسان، ومنها فيتامين A، أو فيتامين الجمال، المسؤول عن نقاوة وصفاء البشرة، والذي يساعد على تحسين ووقاية وزيادة مادة الكولاجين في أدمة الجلد، والموجود خاصة في المنتجات الحيوانية والخضروات والفواكه الملونة، خاصة الصفراء والخضراء؛ لذا وجب الإكثار من عصير الجزر، وإدخال الفلفل الطازج في السلطات.

ثم فيتامين C، الموجود بنسبة كبيرة في الحمضيات، لكونه يساعد على إعطاء الجلد مرونة أكبر، ويقيه من تأثير أشعة الشمس والشيخوخة المبكرة؛ لذا يجب تناول البرتقال، والمندرين، والكيوي، والبطاطس الحلوة.

بالإضافة إلى الزيوت النباتية والفواكه الجافة لأنها مصدر هام لمضاد الأكسدة، زيادة على فيتامين E، المسؤول بدرجة كبيرة عن ترطيب البشرة وتأخير ظهور التجاعيد في الجلد، المتوفر في زيت الزيتون. كما يجب تناول الأسماك بكثرة لاحتوائها على نسبة من الدهون المفيدة التي تساعد على امتصاص فيتامين E.

وتختم الأخصائية، وهي حاصلة على دبلوم طب الأعشاب، بالدعوة إلى الحفاظ على البشرة من الارهاق والمؤثرات الخارجية؛ وذلك بالاستعانة ببعض الأقنعة الطبيعية الموضعية التي تزيد من جمال البشرة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.