اليوم الخميس 23 مارس 2017 - 08:23
أخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2015 - 11:31 صباحًا

الاستثمارات الأجنبية بالمغرب ارتفعت بنحو 5%

الاستثمارات الأجنبية بالمغرب ارتفعت بنحو 5%
بتاريخ 15 مايو, 2015

كشف محمد بوسعيد، في كلمته خلال مؤتمر: «حول عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص» المنعقد بالرباط يوم الاثنين المنصرم، أن الاستثمارات الأجنبية بالمغرب ارتفعت بنحو 5 % خلال عام 2014 مقارنة مع 2013، وذلك بفضل تطوير فرص الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال.

وأوضح أن هناك إرادة حكومية لتطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وأن المملكة تستهدف زيادة معدلات هذه الشراكة. ودعا بوسعيد، في كلمته المؤسسات المالية الدولية، إلى دعم بلاده في تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال وزير المالية، بحسب وكالة الأناضول التي أوردت الخبر، إن تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص ستمكن المغرب من تعزيز البنية التحتية الاقتصادية، وتطوير التنافسية الاقتصادية للبلاد، وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

من جانبه، قال نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، إن وزارته مستعدة للدخول في شراكة مع القطاع الخاص بمشروعات سواء في قطاع النقل أو اللوجستيات.

وأضاف بوليف، خلال كلمته بالمؤتمر، أن المملكة تسعى إلى رفع معدلات النمو، وكذلك زيادة مساهمة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي، لافتا إلى أن الاستثمارات العامة يمكنها أن تساهم في النمو.

ولفت بوليف إلى أن هناك العديد من دول العالم اعتمدت على القطاع الخاص، من أجل زيادة معدل النمو، ونجحت في ذلك. ولم يفصح بوليف عن نسبة النمو المستهدفة للمغرب.

وقال الوزير بوليف إن هناك ضرورة لإعطاء أولوية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، خصوصا في مجال البناء والتجهيز، باعتبارهما من القطاعات المحورية في الاستثمار.

وأشار بوليف إلى أن المغرب يعتزم تشييد 5 موانئ جديدة، وإعادة تطوير 5 موانئ أخرى. وأضاف أن المغرب يستهدف جذب 74 مليون مسافر خلال الـ 20 عاما المقبلة، ويسعى إلى أن يتحول مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء إلى مطار كبير وواعد على المستوى الإفريقي والمتوسطي. وقال إن المغرب يعتزم إطلاق استراتيجية جديدة لتطوير قطاع الطيران والملاحة، وسيتم الإعلان عنها في غضون
العام الجاري.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.