اليوم الجمعة 24 مارس 2017 - 00:04
أخر تحديث : السبت 13 أغسطس 2016 - 9:49 صباحًا

خط جوي لربط الناظور بالدار البيضاء محور اتفاقية شراكة لمجلس جهة الشرق

خط جوي لربط الناظور بالدار البيضاء محور اتفاقية شراكة لمجلس جهة الشرق
بتاريخ 12 أغسطس, 2016

تثمينا لدور البنيات التحتية وتعزيز حركة النقل الجوي الداخلي، ولتقليص المدة الزمنية للتنقل بين جهة الدار البيضاء الكبرى وجهة الشرق، وفي إطار الدينامية التنموية الجهوية الرامية الى ربط الجهة بمحيطها الوطني والدولي، وقع مجلس جهة الشرق اتفاقية شراكة لإحداث خط جوي يربط بين مدينتي الناظور والدارالبيضاء، لتوفير الظروف المناسبة لتنمية الاقتصاد الجهوي بشكل عام والمحلي لإقليمي الناظور والدريوش.

كما أن إقليم الناظور يتميز بكونه واجهة متوسطية من خلاله ستتمكن الجهة من لعب أدوار ريادية خاصة بعد الانتهاء من أشغال تشييد ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيجلب العديد من الاستثمارات وبالتالي ستستفيد الجهة بشكل عام من هذا المشروع التنموي الكبير وإقليمي الناظور والدريوش على وجه الخصوص.

وأبان المجلس أنه مستعد للدفاع عن جميع القضايا التي تهم تنمية مكونات الجهة سواء تعلق الأمر بالسكن أو بتقوية البنية التحتية للجهة من طرق ومنشآت فنية ولوجستيكية. كما دعي الجميع إلى مضاعفة الجهود والعمل وفق مقاربة تشاركية لايلاء هذه الجهة المكانة التي تليق بها والارتقاء بها إلى مصاف الجهات المتقدمة.

وعلى غرار اتفاقية الشراكة التي سبق وأن أبرمت والتي رصد لها غلاف مالي سنوي لتفعيلها قدر ب 38 مليون درهم، وبموجبها حدد سعر الرحلة الجوية بين وجدة والدار البيضاء، ذهابا وايابا ب 1400 درهم، وعلى نفس المنوال تم تحديد كلفة الرحلات الجوية اليومية بين الناظور والدار البيضاء بالمبلغ ذاته أي 1400 درهم. حيث تم التأكيد على أن مجلس الجهة يمتلك رؤية استشرافية تمكنه من وضع استراتيجية تنموية تهدف بالأساس ربط الجهة بمحيطها وجعلها أكثر جاذبية للاستثمارات، كما عبر عن الإرادة الأكيدة للمجلس فيما يتعلق بتقوية وتوسعة وكذا تأهيل مطار بوعرفة لكي يتم الارتقاء بخدماته ويلعب مستقبلا أدوارا مهمة. وتجدر الاشارة إلى أن هذا اللقاء الذي استثني منه الاعلام عرف تسجيل عدة مداخلات كلها صبت في اتجاه التنويه بجهود مجلس جهة الشرق وكذا بالمقاربة التشاركية المعتمدة من قبله في معالجة القضايا التي تهم تنمية الجهة، فضلا عن الإشادة بمبادرة إبرام هذه الاتفاقية الهامة باعتبارها مكسبا جهويا سيساهم في جعل الجهة وجهة لاحتضان وتوطين المشاريع التنموية الكبرى. ومن جهة أخرى، تمنى الكثير من طلبة الجامعة الفقراء أن يتم دعم تنقلهم من أقاليمهم نحو الجامعة ثم تنقلهم داخل مدينة وجدة، ولما لا دعم المجتهدين منهم في إقامتهم وإطعامهم وكل ما يحتاجونه في دراستهم.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.