اليوم الثلاثاء 24 يناير 2017 - 21:17
أخر تحديث : الإثنين 30 مايو 2016 - 12:22 مساءً

اجتماعات تحضيرية لامتحانات البكالوريا على صعيد المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالناظور

اجتماعات تحضيرية لامتحانات البكالوريا على صعيد المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالناظور
بتاريخ 30 مايو, 2016

في إطار التحضير لإجراء امتحانات البكالوريا دورة 2016، انعقدت بمقر المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالناظور سلسة من الاجتماعات واللقاءات طيلة شهر مايو 2016، مع السادة والسيدات رؤساء مراكز الامتحان والتصحيح ومراقبي الجودة ومرافقي أسئلة الامتحان، بحضور السادة رؤساء المصالح النيابية.

توخت اللقاءات الاطلاع على كل الظروف المحيطة  بهذا الاستحقاق التربوي الهام مع كل الفاعلين والمتدخلين، واستعراض كرولونوجيا العمليات المطلوب انجازها داخل المراكز، وكذلك العمليات الاستباقية للتحضير للامتحانات حتى تمر في أجواء وظروف ملائمة سليمة، وفق ما هو منصوص عليه في دفاتر المساطر والمقررات الوزارية ودلائل الفاعلين. وبعد دراسة دقيقة لكل عملية وما تستوجبه من تأمين وتوفير شروط الأمن والسلامة، خلال كل المراحل وفي كل مراكز إجرائه وتصحيحه وفق مقاربة تشاركية وروح المسؤولية لضمان جودة إجراء الامتحان وفق تدابير أمنية تأطيرية واحترازية تستحضر البعد التربوي مع تأمين محيط فضاءات الاشتغال.

أكد السيد المدير على ضرورة استحضار أهمية هذا الاستحقاق، الذي يرتبط نجاحه بروح المسؤولية والتضحية التي يتحلى بها العاملون في القطاع، حتى تراكم هذه المديرية المزيد من النتائج الطيبة على غرار ما تم تحقيقه خلال السنوات الفارطة. والأمر يقتضي الحرص على محاربة ظاهرة الغش، لما تترتب عنها من آثار ونتائج سيئة على التلاميذ وأسرهم، وتبخس قيمة الشهادة المدرسية على أهميتها، وتتنافى مع قاعدة تكافؤ الفرص التي يجب أن تتاح للتلاميذ والتلميذات كلهم على السواء. منوها بالمناسبة بالسادة الأساتذة والإداريين الذين نظموا حملات هامة لفائدة التلاميذ في مؤسساتهم للتحسيس والتوعية بمخاطر وأضرار الغش. كما استعرض بالمناسبة الجهود التي قامت بها المديرية في سبيل تأمين هذه الامتحانات بتركيب كاميرات المراقبة في الأماكن المرتبطة بالامتحانات بالمؤسسات، وضمان جاهزية المراكز من حيث النظافة والأمن الإنساني وشروط السلامة، وإعداد اللافتات والملصقات للتذكير بما يمنع على التلاميذ حمله من وسائل قد تستغل في الغش، كالهواتف واللوحات وما في حكمها. كما شرح الإجراءات الجديدة المتعلقة بنقل الحقائب المتضمنة لأسئلة الامتحانات، والتي سيتولاها فريق من المرافقين الذين تم اختيارهم بعناية من بين موظفي المديرية. شارحا إجراءات المرافقة والتسلم والمحاضر. ومسؤوليات مراقبي الجودة ومهامهم في كل مراحل الإجراء.

وأشاد السيد المدير خلال اللقاءات بالدور الهام للسلطات المحلية وعلى رأسها السيد عامل الإقليم والسلطات الأمنية من شرطة ودرك وقوات مساعدة ووقاية مدنية، وتعاونهم الوثيق ودعمهم لجهود العاملين في القطاع لأجل أن تمر هذه الامتحانات في ظروف سوية وملائمة، والتي تتكامل مع جهود العاملين في القطاع لأجل ضمان كافة الشروط والظروف الملائمة في وجه تلاميذنا الأعزاء حتى يحققوا ما يطمحون له من نجاح.

DSCN6557 20160528_102053 DSCN6576

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.