اليوم الإثنين 16 يناير 2017 - 14:56
أخر تحديث : الإثنين 22 فبراير 2016 - 1:01 مساءً

العنصر يتفادى الحديث عن التحالف الحكومي بالناظور لضغوطات داخلية قوية

العنصر يتفادى الحديث عن التحالف الحكومي بالناظور لضغوطات داخلية قوية
بتاريخ 22 فبراير, 2016

ترأس محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، مرفوقا بمحمد اوزين الوزير المعفى لقاء حزبيا مع مناضلي الحزب بالجهة الشرقية استعدادا للإنتخابات المقبلة يومه الأحد بالناظور، و تغيب عنه الوزراء على غير العادة في مثل هذه المناسبات.

وفي هذا السياق، صرح أحد منسقي الحزب بالحزب أن حضور أوزين لهذا اللقاء لم يكن له داع لكون إسمه مرتبط بمشاكل داخلية و بمشاكل تدبيره لقطاع الشباب و الرياضة و أنه كان أولى بالعنصر اصطحاب الوزراء للنظر في مشاكلهم المحلية خصوصا مشاكل الجماعات المحلية التي يتحملون مسؤولية تسييرها. و أرجع قيادي في الحزب فضل عدم الكشف عن هويته السبب إلى كون أوزين يفضل الحضور لوحده بجانب الأمين العام للتواصل مع قواعد الحزب و ذلك بهدف قطع الطريق على الوزراء خصوصا لحسن حداد و محمد مبديع الذين يشكلان عقبة قوية و تهديد حقيقي أمام صهر حليمة العسالي في طموحاته للظفر بمنصب الأمين العام في المستقبل.

ومن جهة اخرى أفادت مصادر متطابقة من داخل حزب السنبلة حضرت اللقاء، أن العنصر تحاشى الخوض في موضوع التحالفات السياسية مابعد إنتخابات 7 أكتوبر لهذه السنة متجنبا الحديث عن تحالفه الحالي مع بنكيران مخافة جر انتقادات لاذعة على غرار ما تعرض له مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار حسب ذات المصادر.

وأرجعت المصادر ذاتها الأمر، إلى كون خرجات العنصر الأخيرة التي عبر فيها عن امتعاضه من العمل الحكومي و عن إمكانية التفكير في تحالفات مستقبلية أخرى، جرت عليه انتقادات داخلية قوية من قبل الوزراء لحسن حداد ومحمد مبديع الذين هددا باللجوء إلى المجلس الوطني للحزب للحسم في أي تحالف محتمل رافضين استفراد العنصر و أوزين والعسالي بالقرار في هذا الموضوع.
و أكدت المصادر نفسها أن تيار حداد الذي لم يترك فرصة إلا وأكد فيها رغبته في إستمرار التحالف مع بنكيران، أكدت إنتصار هذا التوجه مؤقتا خصوصا مع وجود تحركات داخل المجلس الوطني للحزب لجمع التوقيعات لمطالبة العنصر الأمين العام بالاستمرار في التحالف مع حزب العدالة والتنمية نظرا للارتباطات التاريخية وكذلك لمصلحة البلاد على حد تعبير ذات المصادر.

ومن جهة اخرى أكد قيادي حركي رفض كشف صفته داخل الحزب، أن العنصر عندما لم يجب على أسئلة المناضلين بجهة الشرق بخصوص التحالف مع بنكيران، فهو بمثابة رفض لهذا التحالف و ممارسة للتقية السياسية، مخافة ردود فعل المناضلين و كذلك رد فعل بنكيران الذي يعرف الكثير عن ملفات أوزين عندما كان وزيرا للشباب و الرياضة، وهو بذلك أي العنصر، إنما يؤجل التعبير عن موقفه الحقيقي في انتظار الوقت المناسب. غير أن تيار لحسن حداد الذي بدأ يعرف تماسكا ورصا للصفوف بين المناضلين في مختلف جهات المملكة لن يترك للثلاثي المتحكم في الحزب فرصة اتخاذ القرارات المصيرية الشيء الذي ينذر بارتجاجات بين التوجهين مع قرب الإستحقاقات البرلمانية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.


  • 1
    imis ntmazgha قال:

    استغرب حضور( الكارثة اوزين )في مهرجانات حزب السنبلة كيف يعقل ان يصطحب حزب يحترم نفسه فاشل متهم في ذمته المالية و الاخلاقية و متهم بسب المغاربة ….. للقاءات الحزب؟!!

    كيف نتق في حزب يتخد من التحالفات العائلية برنامجا لحزبه يدبر به الشأن العام