اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017 - 11:08
أخر تحديث : الخميس 13 أكتوبر 2016 - 11:07 صباحًا

المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور في مواكبة الاستعدادات لمؤتمر الأطراف (cop22)

المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور في مواكبة الاستعدادات لمؤتمر الأطراف (cop22)
بتاريخ 13 أكتوبر, 2016

بالموازاة مع تحضير بلادنا للمؤتمر الدولي للإطراف في شان التغير المناخي، والذي سينعقد بمراكش من 7 الى 18 نوفمبر 2016، وبهدف دعم مديري المؤسسات التعليمية ومنسقي الاندية البيئية بإقليم الناظور من أجل التعبئة والتحسيس قصد تعريف الناشئة والمتعلمين بظاهرة التغيرات المناخية ومخاطرها وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وشرح مرامي المراسلة الوزارية رقم 550/16 بتاريخ 9 شتنبر 2016، نظمت المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين –فرع الناظور أيام 4 و5 و6 اكتوبر 2016 عروضا من تقديم السيد الهادي الورتي، المنسق الجهوي للتخطيط والفاعل الجمعوي المتتبع لظاهرة التغيرات المناخية بالإقليم بتعاون مع المنسق الإقليمي لبرامج التربية البيئية.

اعطى انطلاقة هذه الأيام المدير الإقليمي السيد حسان الناصري بكلمة ترحيبية بالمشاركين مذكرا إياهم بأهمية الحدث وضرورة بلوغ الأهداف المتوخات من هذا اللقاء ألا وهي تحسيس الناشئة بضرورة احترام البيئة واكتساب سلوكات حميدة للحد من ظاهرة التغيرات المناخية.

خلال العرض حول التغيرات المناخية تطرق السيد الورتي الهادي الى:

– مفهوم التغير المناخي

– الاسس العلمية للتغيرات المناخية

– السيناريوهات المحتملة مستقبلا للمناخ

– الاثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتغيرات المناخية

– وضعية المغرب ومساهمته في الحد من الظاهرة من استعمال الطاقات النظيفة (الطاقة الشمسية والطاقة الريحية…)

– تطور مؤتمر الأطراف منذ انطلاقته والنتائج المسجلة والمتوخات من المؤتمر 22 بمراكش

تطرق السيد سعيد ازواغ، المنسق الإقليمي لبرامج التربية البيئية الى:

– أهمية التربية البيئة فصد اكتساب سلوكات حميدة للحفاظ على البيئة والحد من اثار التغيرات المناخية.

– اقتراح الأنشطة الممكن القيام بها في المؤسسات التعليمية لانخراط الناشئة في التعرف والتعريف بالتغيرات المناخية.

– الدعوة الى التهيئ لزيارة المعرض البيئي في “قطار التغيرات المناخية” الذي سيستقر بمحطة الناظور الجنوبية طيلة يوم 27 اكتوبر 2016.

شارك في هذه اللقاءات أزيد من 140 أطارا يمثلون 85 مديرا ومديرة و55 منسقا ومنسقة للأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم، كما تتبع العروض السيد مديرفرع الناظور للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين والسيد رئيس مكتب الانشطة بالمديرية.

مرت هذه التظاهرة في جو يسوده الاهتمام والمشاركة الهادفة في المناقشة وتقاسم التجارب بين مختلف المشاركين بهدف المساهمة في الحد من ظاهرة التغيرات المناخية لضمان التنمية المستدامة.

dsc08358

dsc08373

dsc08377

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.