اليوم الخميس 19 يناير 2017 - 19:09
أخر تحديث : الجمعة 15 يوليو 2016 - 12:25 مساءً

باب مليلية: ضبط طائرتين و3 نظارات تجسس بحوزة مهاجر مغربي قادم من فرنسا

باب مليلية: ضبط طائرتين و3 نظارات تجسس بحوزة مهاجر مغربي قادم من فرنسا
بتاريخ 15 يوليو, 2016

تمكنت المصالح الجمركية بمعبر بني نصار بالناظور المتاخم لمليلية المحتلة، بداية الأسبوع، من حجز طائرتين صغيرتين تشغلان بنظام التحكم عن بعد كانتا مخبأتين وسط بضائع وحقائب بصندوق سيارة في ملكية مهاجر مغربي قادم من فرنسا.

وقال مصدر إن عناصر زمرة الجمارك بمعبر باب مليلية انتابتها شكوك، في إطار عملية تفتيش روتينية، في عدد من العلب الكارتونية المخبأة بعناية داخل الصندوق، وبعد أن طلبت من صاحب السيارة فتحها، عثر داخلها على ما يشبه لعب أطفال، ضمنها طائرتان صغيرتان، في شكل مروحيتين، مزودتين بشاحنين كهربائيين وجهازين للتحكم عن بعد، وهما من نوع الطائرات المحظورة بقرار من وزارة الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، تجنبا لاستعمالها في أعمال تجسسية وإجرامية.

وتبين من خلال التحريات الأولية، أن صاحب البضاعة لا يتوفر على رخصة استيراد المنصوص عليها ضمن المقتضيات القانونية بشأن التجارية الخارجية، في كل ما يتعلق بالطائرات دون طيار، المدفوعة بمحرك والمتحكم فيها عن بعد، وباقي النماذج الأخرى المصغرة للطائرات.

وخلصت المصالح الجمركية إلى أن استيراد هذا النوع من الطائرات المحظورة يشكل خرقا للقرار الذي يحمل رقم 15- 386، والذي تم اتخاذه من قبل الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، والمؤرخ في 6 فبراير 2015.

وبررت الوزارة هذا القرار، في حينه، بالتصدي للمخاطر الأمنية، وتجنب المس بالملكية والحياة الخاصتين المرتبطتين باستعمال أجهزة طائرة من دون طيار، مؤكدة أنه ستتم مصادرة الأجهزة التي يتم استيرادها من دون ترخيص، وفرض العقوبات المنصوص عليها في القوانين والتشريعات الجاري بها العمل.

وأكد المصدر أن مصالح الجمارك تحفظت على البضاعة المحتجزة وحررت محضرا بذلك، كما تحفظت على علب صغيرة عثرت داخلها على ثلاث نظارات متطورة مزودة بفتحات كاميرات ذات منظومة التصوير ثلاثي الأبعاد.

ومن المقرر أن تخضع هذه الأجهزة المحتجزة إلى الخبرة العلمية للتأكد من استخداماتها، علما أن أغلب الأجهزة المزودة بكاميرات دقيقة، مثل النظارات والساعات اليدوية، أو الأقلام والأزرار ومفاتيح “ي واس بي”، يستغلها أصحابها للتجسس على مواطنين آخرين، اختراقا لخصوصياتهم وحميميتهم، أو من أجل الابتزاز، كما يطورها البعض لتوظيفها في أعمال تجسسية مشبوهة مرتبطة بالإرهاب والتطرف وزعزعة استقرار مؤسسات عمومية.

في العملية نفسها، عثر الجمركيون على ثلاثة هواتف محمولة متطورة من صنع جنوب كوري تم التحفظ عليها، لعدم توفرها على إذن بالاستيراد وفواتير تحمل اسم الجهة أو المحل الذي اقتنيت منه.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.