اليوم الخميس 19 يناير 2017 - 02:18
أخر تحديث : الجمعة 13 مايو 2016 - 4:04 مساءً

بركان: لقاء تشاروي حول البرامج التنموية في إطار المنتدى الجهوي للتنمية

بركان: لقاء تشاروي حول البرامج التنموية في إطار المنتدى الجهوي للتنمية
بتاريخ 13 مايو, 2016

جرى، يومه الأربعاء ببركان، تنظيم لقاء تشاوري حول البرامج والمخططات التنموية بالإقليم، وذلك في إطار المنتدى الجهوي للتنمية الذي يشرف عليه مجلس جهة الشرق، بتنسيق مع برنامج التدريب الترابي.

ونظمت، بالمناسبة، عدة ورشات شارك فيها عدد من الفاعلين والمواطنين، بمواكبة تقنية من مؤطري ومنشطي برنامج التدريب الترابي، تم خلالها التداول بشأن قضايا تهم تطوير الأوراش التنموية التي تعرفها الجهة الشرقية وتقديم اقتراحات في مجالات تتصل بالحياة اليومية للمواطنين، من قبيل الصحة والتعليم والنقل والسياحة والفلاحة، فضلا عن مواضيع متصلة بالمواطنة والديمقراطية.

كما شكلت هذه الورشات مناسبة لإثارة النقاش بشأن “المشاريع الشخصية” لعدد من المشاركين، لا سيما في المجال الاقتصادي، وذلك بهدف إبراز المشروع الشخصي لكل مواطن في أفق إدراجه في المشاريع الشاملة الوطنية والجهوية.

وقال أمين بنجلون، منسق العملية التواصلية للمنتدى الجهوي للتنمية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا اللقاء يهدف إلى الاستماع لرغبات وتصورات المواطنين فيما يتصل بالفعل التنموي، وذلك في أفق إدماج التصورات التقنية مع الرؤى التي يقدمها المواطنون بشأن البرامج والمخططات التنموية.

وأضاف “حاولنا إنتاج منهجية لممارسة ديمقراطية القرب”، مؤكدا أن هذا اللقاء التشاوري سعى إلى تعزيز اضطلاع المجتمع المدني بأدواره وتأكيد انخراطه في الأوراش الجهوية والوطنية الكبرى، وذلك علاوة على إبراز “إيجابية الاقتراح” التي يتعين أن تكون صفة أ صيلة للمجتمع المدني.

من جهته، قال بونوا دينيز، رئيس مجلس إدارة المنظمة غير الحكومية “إيكو كومنكاسيون”، في تصريح مماثل، إن المنظمة التي يشرف عليها منخرطة في هذا المشروع الطموح عبر دعم جهة الشرق في تحسين أدائها، مضيفا أن المدربين الترابيين الذين قامت المنظمة بتكوينهم، منذ سنتين، يتمثل دورهم في المواكبة التقنية لمختلف الفاعلين بالجهة.

وتمت صياغة التوصيات الصادرة عن الورشات، التي تضمنت تصورات المشاركين واقتراحاتهم لتطوير الفعل التنموي بإقليم بركان، على أن تعرض ضمن منتدى جهوي سينظم يوم 31 ماي الجاري بوجدة، يتم خلاله تجميع التوصيات من مختلف أقاليم جهة الشرق وإثارة النقاش حولها مع مختلف الفاعلين بالجهة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.