اليوم الجمعة 20 يناير 2017 - 14:02
أخر تحديث : الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 1:00 مساءً

حوار مع محمد ديب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية حول انطلاق الموسم الدراسي

حوار مع محمد ديب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية حول انطلاق الموسم الدراسي
بتاريخ 6 أكتوبر, 2015

ديب: نقص الموارد البشرية هو ما تسبب في الاكتظاظ
قال إن نجاح كل عمل مرهون بدقة التحضير له ومواكبته

يستعرض مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية في هذا الحوار، بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي الجديد، عددا من الأفكار والتصورات المرتبطة باستراتيجية الاكاديمية والمجهودات الإدارية والتربوية المبذولة على الصعيد الجهوي من طرف الأكاديمية. كما يعرض لمختلف القضايا المرتبطة بالشأن التربوي بالجهة ومستجدات الدخول المدرسي.

حاوره- عبدالقادر كتــرة

– نعيش اليوم دخولا مدرسيا جديدا. ما هي في نظركم الأستاذ ديب مميزات هذا الدخول المدرسي؟

<تميز الدخول المدرسي، لهذا الموسم 2015 2016- عن سابقه بكونه يشكل منعطفا حاسما للنهوض بالمنظومة التعليمية، خاصة وأن هذا الدخول المدرسي الحالي أطرته مرجعيات أهمها الخطاب الملكي ليوم 30 يوليوز 2015 بمناسبة عيد العرش المجيد، والذي تضمن آليات نجاح المنظور الاستراتيجي لإصلاح منظومة التربية والتكوين. ولضمان نجاح هذا المنظور فإنه يجب على الجميع تملكه والانخراط الجاد في تنفيذه، إضافة إلى صياغة هذا الإصلاح في إطار تعاقدي وطني ملزم، من خلال اعتماد قانون إطار يحدد الرؤية على المدى البعيد، ويضع حدا للدوامة الفارغة لإصلاح الإصلاح. وهذه العناية تحتم على العاملين في القطاع، بذل كافة جهودهم لأداء مهامهم ووظائفهم وأدوارهم بالشكل الذي يؤهلهم لأن يكونوا في مستوى انتظارات المواطنين. كما أن الدخول المدرسي لهذا الموسم يأتي في سياق تأكيد الاستحقاقات التي عاشها المغرب مع بداية شهر شتنبر، إذ سيكون هذا الدخول محكًّا حقيقيا للقدرات التدبيرية للهيئات المنتخبة. إضافة إلى تقرير المجلس الأعلى للتعليم ورؤية 2030 -2015 والتي تستهدف الأجيال الحالية والمقبلة. وهي مدة كافية لإنجاز تقييم شامل لسيرورة الإصلاح ونتائجه علما أن هذه الرؤية التي تستند على تدابير أولية تقوم على توطيد المكاسب وتطويرها، كما تهدف إلى إرساء وترسيخ مدرسة جديدة تقوم على الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع.

– لكن هذه المتمنيات تعترضها بالتأكيد جملة من الإكراهات، خصوصا وأن الأمر يعني هنا المنظومة التربوية؟

<فيما يخص وضعية المنظومة التربوية على المستوى الوطني فلا أحد ينكر الإكراهات التي تعترضها. وبالمناسبة فقد أشار إليها السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في الندوة الصحفية التي عقدها بمناسبة الدخول المدرسي 2015 – 2016 وهي إكراهات مرتبطة أساسا بمشكل الاكتظاظ الذي تشهده بعض المؤسسات التعليمية والتي لها علاقة بنقص في الموارد البشرية نتيجة للمغادرة الطوعية كمرحلة أولية سنة 2005 لرجال التعليم والتقاعد النسبي بالنظر لتقاعد نسبة كبيرة من رجال التعليم كل سنة، مما يجعل من الصعب تعويض المناصب المالية الشاغرة.

– وما هي الظروف التي انطلق فيها الدخول المدرسي بالجهة الشرقية؟

<بخصوص الموسم الدراسي بأكاديمية الجهة الشرقية فقد انطلق الموسم التربوي الحالي 2015 /2016 بمختلف المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الإعدادية والتأهيلية والأقسام التحضيرية وشهادة التقني العالي التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية في مناخ يسوده الإحساس العميق بالمسؤولية، والعزم في الاستمرارية الموسومة بالثقة لتثبيت واستثمار المكتسبات التي تحققت في المواسم الدراسية المنصرمة. كما أننا وضعنا لتحقيق الأهداف رؤية مستقبلية لما نحن بصدده. لكن لا بد من الإشارة إلى أن نجاح كل عمل مرهون بدقة منهجية التحضير له ومواكبته وتقويمه. فانطلاقا من رؤية 2030 للمجلس الأعلى للتعليم، وخاصة في الشق المتعلق بالتدابير ذات الأولوية، نلاحظ إعطاء أهمية للعمل على تنزيل التدابير ذات الأولية التي تعتبر مدخلا استراتيجيا لتنفيذ مضامين الرؤية الاستراتيجية الوزارية في أفق 2030، وخاصة المبادئ الأساسية المرتبطة بمستوى تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، خاصة وأنه يهدف إلى تحسين العملية البيداغوجية لتستهدف أساسا اكتساب المعارف الأساسية في القراءة والكتابة والحساب والتفتح في السنوات الأربع الأولى. وكذا على مستوى الرفع من التحكم في اللغات الأجنبية بالثانوي والإعدادي، وتنويع المسارات عبر تدريس بعض المواد باللغات الأجنبية خاصة العلمية والتكنولوجية.

– وما هو تقييم الأكاديمية للمسالك الدولية للباكالوريا المغربية بالجهة الشرقية؟

<بخصوص المسالك الدولية للباكالوريا المغربية فقد عرف هذا التخصص إقبالا كبيرا بالجهة الشرقية من قبل التلاميذ حيث انتقل عدد التلاميذ من 586 تلميذ الموسم المنصرم إلى 1488 خلال موسم 2015 -2016 وأصبح عدد المؤسسات المحتضنة لهذه الباكالوريا 16 مؤسسة موزعة على 6 نيابات بالجهة وهي نيابات وجدة أنجاد ونيابة الناظور ونيابة بركان ونيابة تاوريرت إضافة إلى نيابة فجيج ببوعرفة ونيابة جرادة. ومن أجل إعطاء فرص جديدة لتلاميذ المسالك الدولية للبكالوريا المغربية يمكنهم أن يتقدموا بطلب إعادة التوجيه للشعب والمسالك الأخرى للبكالوريا المغربية عند متم الجذع المشترك أو السنة الأولى من سلك البكالوريا، وذلك وفق مسطرة إعادة التوجيه الجاري بها العمل.

– وماذا عن مسالك الباكالوريا المهنية؟

<في إطار التدابير التي اتخذتها الوزارة من أجل تنويع العرض التربوي بالتعليم الثانوي التأهيلي والإرساء التدريجي لمسالك الباكالوريا المهنية فقد تم إحداث مسالك في بعض الثانويات التابعة لنيابة وجدة أنجاد منها مسلك الصيانة المعلوماتية والشبكات، ومسلك التجارة، ومسلك البناء المعدني، ومسلك التبريد وتكييف الهواء وبنيابة الناظور مسلك الصيانة المعلوماتية والشبكات وبنيابة بركان مسلك التبريد وتكييف الهواء. وفي هذا السياق لا بدّ من التذكير بالإمكانيات التي سيفتحها المسار المهني بالثانوي الإعدادي، علما أن هناك عروضا للتكوين المهني ستتيح للتلميذ أن يكتشف المهنة التي يميل إلى مزاولتها كما يمكنه أن يبدأ في تعلمها بالشكل الذي يخوله، في متم سنوات الإعدادي، من أجل الحصول على شهادة مهنية أو يؤهله لمتابعة مسار تكوينه المهني في اتجاه البكالوريا المهنية. وكذا لا بد من التذكير بالمقاربة التي تبنتها الوزارة في إعداد وبلورة التدابير ذات الأولوية، والتي اعتمدت فيها على أسلوب التقاسم وإشراك الفاعلين والمتدخلين في منظومة التربية والتكوين، علما أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل انخرط بشكل كامل ضمن هذه الرؤية. يشار إلى أن عدد التلاميذ الذين التحقوا بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية بلغ 356719 تلميذ وتلميذة بالأسلاك الثلاثة منهم 168167 تلميذة. وسيبلغ عدد تلاميذ التعليم الابتدائي العمومي بالجهة ما مجموعه 207720 والثانوي الإعدادي والتأهيلي 58251 تلميذ وتلميذة، ووصل عدد المسجلين الجدد بالابتدائي 32361 مسجل ومسجلة ستشكل الإناث منهم ما نسبته 48.22 في المائة. أما المؤسسات العمومية التي ستستقطب مجموع التلاميذ بالجهة الشرقية يبلغ عددها 777 مؤسسة. أما عدد المتمدرسين بالتعليم الخصوصي بالجهة الشرقية خلال الموسم الحالي فإنه سيعرف نموا مضطردا، حيث بلغ عددهم في السنة المنصرمة 26434 بالابتدائي و4462 بالثانوي إعدادي و1236 بالثانوي التأهيلي موزعين على 169 مؤسسة تعليمية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.