اليوم السبت 21 يناير 2017 - 02:14
أخر تحديث : الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 3:10 مساءً

فيديو وثائقي لـ+canal الفرنسية عن “الكيف” الريفي

فيديو وثائقي لـ+canal الفرنسية عن “الكيف” الريفي
بتاريخ 23 نوفمبر, 2015

بثت قناة “كنال بلوس” الفرنسية، مساء الأربعاء 18 نونمبر الماضي، برنامجا وثائقيا خاصا عن تجارة وتهريب المخدرات بشمال المغرب، من إعداد الصحافي جيروم بييرا.

الصحافي الفرنسي المتخصص في الجريمة المنظمة، دخل في مغامرة صحافية لإجاز تحقيق يرصد مختلف المراحل التي يمر منها إنتاج هذه المادة المخدرة، إلى جانب المغامرات محفوفة المخاطر التي يخوضها المهربون، في محاولة منهم للعبور بالحشيش المغربي إلى الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط.

وتقمص بييرا دور شخص يرغب فيي اقتناء ما يقارب 25 طنا من المادة المخدرة حتى لا ينكشف أمره وينجح في إنجاز التحقيق معتمدا على مساعدة أحد التجار الذي اقتاده إلى حقول القنب الهندي بالريف المغربي خلال موسم الحصاد.

الوثائقي أشار إلى أن أثمنة الكيلوغرام الواحد من الحشيش تتراوح ما بين 300 و1300 أورو حسب جودته، وهي الأثمنة التي تتضاعف بمجرد وصوله إلى الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط.

ارتفاع تفسره المغامرات محفوفة المخاطر التي يخوضها المهربون، خاصة أن مشكل النقل أضحى أكثر تعقيدا منذ سنة 2003، عندما عمدت أوروبا إلى التكثيف من الرادارات وكاميرات المراقبة، ما يضطر معه المهربون أحيانا إلى تقديم رشاوى كبيرة لتمرير الممنوعات.جدير بالذكر أن الفرنسيين يستهلكون سنويا كمية تقدر بـ300 طن من الحشيش، نحو 80 في المائة منها قادمة من المغرب الذي يعد أول منتج لهذه المادة المخدرة عالميا (2800 طن سنويا).

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.