اليوم الخميس 19 يناير 2017 - 21:19
أخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 11:56 صباحًا

منظمة اليونسكو تقرر ضم رأس السنة الامازيغية الى قائمة التراث العالمي

منظمة اليونسكو تقرر ضم رأس السنة الامازيغية الى قائمة التراث العالمي
بتاريخ 19 ديسمبر, 2015

قررت منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة ضم إحتفالات رأس السنة الامازيغية الى قائمة الثراث العالمي اللامادي باعتبارها تقليدا تاريخيا عريقا تمارسه مجموعة بشرية و تتداوله الأجيال، كما تقرر أيضا ضم أبجدية تيفيناغ باعتبارها تراثا انسانيا لامادي ، كما تم تصنيف الطبق الامازيغي الاصيل الكسكس في قائمة التراث الثقاقي اللامادي أيضا كما ورد ذلك في تقرير خاص بالموقع الرسمي لمنظمة اليونسكو.

وفي ما يلي نص القائمة الواردة في تقرير اليونسكو المزمع ضمها لقائمة الثراث الثقافي اللامادي الخاصة ببلدان شمال افريقيا ليبيا والجزائر و تونس والمغرب:

تم وضع قائمة أولى من العناصر الثقافية الغير الملموسة:

1- الخبرات المتعلقة بالنخيل.

2- الري ونظام تصريف المياه (الفكارات والخطارات).

3- الزيتون وزيت الزيتون.

4- سباق الخيل والجمال.

5- الكسكس.

6- الشاي.

7- رآس العام الزراعي أوينــايـر.

8- تيفيناغ الأبجدية، هذه قائمة جزئية تهم البلدان المغاربية الخمسة، أو بعضها وفقا لهذا العنصر.

يذكر أن المحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر (HCA) تقدمت أيضا بمطلب تصنيف رأس السنة الامازيغية يناير، في قائمة التراث الثقافي اللامادي لدى اليونسكو ، وفي هذا الصدد، كشف الأمين العام للـ HCA أنه تم بالفعل عقد اجتماعا مع المجلس المحلي لليونسكو لإعداد الملف لدى منظمة اليونسكو . ويذكر ايضا ان هناك مطلب امازيغي للحكومات المغاربية للاعتراف برأس السنة الامازيغية ينّـاير كعطلة مؤدى عنها باعتبارها عيدا وطنيا مثل التواريخ التاريخية الأخرى . لكن للاسف لاتزال الحكومات المغاربية تتجاهل هذا المطلب البسيط.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.