اليوم السبت 21 يناير 2017 - 02:13
أخر تحديث : الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 12:22 مساءً

مهرجان النكور للمسرح يكرم لطيفة أحرار والباحث عبد المجيد عزوزي

مهرجان النكور للمسرح يكرم لطيفة أحرار والباحث عبد المجيد عزوزي
بتاريخ 2 أكتوبر, 2015

تم مساء أول أمس الثلاثاء بالحسيمة رفع ستار الدورة السابعة لمهرجان النكور للمسرح بتكريم خاص للممثلة لطيفة أحرار والباحث عبد المجيد عزوزي.

كما تم بمناسبة حفل الافتتاح تقديم سمفونية “رالا بويا” التراثية، شارك في أدائها فنانون أمازيغيون كميمون أوسعيد و ماسين و لينا شريف و نوميديا و إثري نمريتش و أنيسة أكري و كوثر براني، وفرقة إثري وديهيا و نادية السعيدي.

كما اشتمل برنامج افتتاح المهرجان على فقرة كوميدية نشطها الفنان جواد أروبالو خريج برنامج “إنوراز” بالقناة الوطنية الثامنة إضافة الى وصلات موسيقية وغنائية من التراث الامازيغي الأصيل.

وبعد تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية، صنف المسرح الممنوحة من قبل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والتي يرأسها الباحث محمد صلو وتضم في عضويتها نوال بنبراهيم وخديجة عزيز، استمتع عشاق أب الفنون بعرض مسرحي بعنوان “ترينكا” لفرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة.

وبخصوص مستجدات الدورة، قال مدير المهرجان سعيد أبرنوص بالمناسبة ان دورة هاته السنة انخرطت في مشروع ثقافي كبير تحت شعار”الحسيمة عاصمة الثقافات” الذي يروم جعل الحسيمةملتقى لمختلف ثقافات العالم، مشيرا الى أن الدورة الجديدة للمهرجان تحتضن ولأول مرة بشمال المغرب جائزة الثقافة الأمازيغية صنف المسرح ،التي يشرف على تنظيمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وسيتنافس للحصول عليها أربعة عروض مسرحية وطنية.

وستعرف فعاليات الدورة تنظيم يوم دراسي مغاربي حول “المسرح الأمازيغي : التجارب و الرهانات ” بمشاركة ثمانية باحثين وأكاديميين ، إلى جانب ورشة تكوينية في السينوغرافيا يؤطرها السينوغراف يوسف العرقوبي ومعرض جماعي للفن التشكيلي وتوقيع إصدارات جديدة للمبدعين محمد بوزكو و أحمد زاهد و نجيب الخمليشي.
كما سيتم في اطار المهرجان تقديم صبحيات للأطفال بالقرى النائية بإقليم الحسيمة و عرض مسرحي تحسيسي حول السلامة الطرقية .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.