اليوم الخميس 30 مارس 2017 - 19:35
أخر تحديث : الإثنين 25 أبريل 2016 - 2:52 مساءً

المغرب وبلجيكا يوقعان اتفاقية “مذكرة تفاهم” المتعلقة بالأمن ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة

المغرب وبلجيكا يوقعان اتفاقية “مذكرة تفاهم” المتعلقة بالأمن ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة
بتاريخ 23 أبريل, 2016

وقعت بلجيكا والمغرب في بروكسيل اليوم الجمعة 22 أبريل 2016، على اتفاقية “مذكرة تفاهم” المتعلقة بالأمن ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وضبط عملية الهجرة القانونية.

كما كان متوقعا منذ أواخر شهر يناير الماضي بعد الزيارة التي قام بها إلى الرباط رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل، وزير الداخلية جان جامبون ووزير الدولة لشؤون اللاجئين ثيو فرانكين للعمل على التفاهم والتوقيع على اتفاق رسمي بين البلدين لتقوية التعاون القضائي والأمني خاصة فيما يخص بملف محاربة الارهاب والجريمة المنظمة.

وحضر هذا اللقاء المتوقع وزير الداخلية المغربي محمد حصاد والمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي وسمير الدهر سفير المغرب لدى مملكة بلجيكا ودوقية اللوكسمبورغ الكبرى ، و حميد شبار الوالي مدير التعاون بوزارة الداخلية، تم خلاله التوقيع على مذكرة تفاهم يلتزم بموجبها الطرفان بتعزيز آليات التعاون العملي بين مصالح الأمن في البلدين.

فيما أن كثيرا من الجالية المغربية حاصل على الجنسية المزدوجة يجوز قانونيا أن تتعاون سلطات البلدين كلما كانت هناك حالات تدعو إلى ذلك وعلى رأسها الإرهاب، الجريمة المنظمة، والتهريب الدولي للمخدرات وللبشر، مما تتطلب معرفة تفاصيل وبيانات لتفادي أي خطر والقضاء على الحالة بالتعامل معها استباقيا.

شيء ثاني يهم هذا التعامل المشترك والذي طالبت به الحكومة البلجيكية وهو ما يتعلق بملف الهجرة وتبادل البيانات خاصة عن طريق البصمات مع الحكومة المغربية في قضية المهاجرين الغير الشرعيين والذين ليست لهم رخص إقامة مما يسهل عليهما عملية إعادتهم إلى المغرب.

أو لمعرفة هوية أي شخص تقدم بطلب إلى الداخلية البلجيكية هل هو فعلا مغربي أم لا؟ حتى لا يمر من هذه الثغرة سوريون أو عراقيون وغيرهم على حساب الهوية المغربية.

واختتم السيد يان يامبون تضامن المملكة المغربية مع بلجيكا ، على إثر الاعتداءات الإرهابية الدنيئة التي استهدفت بروكسل نهاية مارس الأخير، معربا عن الاستعداد الكامل لمصالح الأمن المغربية لتعزيز التشاور وتبادل المعلومات مع نظيرتها البلجيكية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.