اليوم الخميس 19 يناير 2017 - 00:10
أخر تحديث : الإثنين 18 يوليو 2016 - 12:55 مساءً

أردوغان يوسع حملته على الجيش والقضاء بعد الانقلاب الفاشل

أردوغان يوسع حملته على الجيش والقضاء بعد الانقلاب الفاشل
بتاريخ 18 يوليو, 2016
كشفت وسائل الإعلام أن عشرات الجنرالات والقضاة والمدعين أوقفوا في حملة مداهمات جديدة عمت مختلف أنحاء البلاد لاتهامهم بالمشاركة في الانقلاب الفاشل، فيما قال وزير العدل إن عدد المعتقلين بلغ 6000 شخص.

قال مسؤول تركي كبير أمس الأحد (17 يوليوز) إن الحكومة استعادت السيطرة على أنحاء البلاد رغم أن مجموعات قليلة من مدبري الانقلاب لا تزال صامدة في اسطنبول، لكنها لم تعد تشكل خطرا. وتابع قوله إنه لم يلق القبض بعد على بعض العسكريين المهمين لكن يبدو من المرجح توقيفهم سيكون قريبا. من جانبه، نقل تلفزيون (إن.تي.في) عن وزير العدل التركي بكير بوزداغ قوله اليوم الأحد إنه جرى اعتقال ستة آلاف شخص حتى الآن فيما يتصل بمحاولة الانقلاب الفاشلة ومن المتوقع اعتقال المزيد.

ونسب التلفزيون إلى بوزداغ قوله “ستستمر العملية القضائية بشأن ذلك”. وأعلن تلفزيون (ان تي في) توقيف 34 جنرالا برتب مختلفة، اغلبهم من الشخصيات الشديدة الرمزية في الجيش على غرار قائدي الفيلق الثالث أردال اوزتورك والفيلق الثاني المتمركز في ملاتيا أدم الحدودي. كما أعلنت وكالة أنباء الأناضول توقيف قائد حامية دنيزلي (غرب) إلى جانب 51 جنديا. كما أوقف كذلك ضابط كبير في سلاح الجو وغيره من العسكريين الكبار في قاعدة إنجرليك (جنوب البلاد) التي يستخدمها التحالف الدولي لمكافحة تنظيم ما يسمى “بالدولة الإسلامية” في سوريا، على ما ذكرت صحيفة “حرييت” امس الأحد.

وقال مسؤول حكومي إنه تم القبض على قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا الجنرال بكير ارجان بتهمة التواطؤ مع الانقلابيين.

يذكر أن قاعدة إنجرليك تتسم بأهمية كبيرة بالنسبة لقوات حلف شمال الأطلسي عموما والقوات الأمريكية خصوصا، حيث تنطلق منها طائرات قوات التحالف لمهخاجمة مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا. كما تنشر ألمانيا بطاريات صواريخ مضادة للصواريخ لحماية الحدود التركية السورية من ضربات قادمة من داخل الأراضي السورية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.