اليوم الخميس 30 مارس 2017 - 09:48
أخر تحديث : السبت 8 أكتوبر 2016 - 4:24 مساءً

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016 تؤول لثلاثة علماء بريطانيين

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016 تؤول لثلاثة علماء بريطانيين
بتاريخ 4 أكتوبر, 2016

فاز اليوم الثلاثاء العلماء المنحدرون من أصل بريطاني ديفيد ثوليس ودنكان هالدين ومايكل كوسترليتز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016 لدراساتهم في الحالات غير العادية للمادة والتي قد تفتح الطريق أمام تطبيقات جديدة في مجال الالكترونيات.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن اكتشافاتهم باستخدام الرياضيات المتقدمة عززت البحث في فيزياء المادة المكثفة أو التي تتعامل مع الخصائص الجوهرية للمادة وأثارت آمالا لاستخدامات أخرى في الأجيال الجديدة من الالكترونيات والموصلات فائقة التوصيل أو أجهزة الكمبيوتر الكمية .

ولا تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمية مثل أجهزة الكمبيوتر العادية لأداء معظم المهام اليومية لكنها تمتلك المقدرة على حل بعض المشاكل الرياضية بشكل سريع .

وقالت الأكاديمية في بيان لمنح الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (937 ألف دولار) “بفضل عملهم الرائد فإن البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة.

“أشخاص كثيرون يأملون في تطبيقات مستقبلية في كل من علوم المادة والالكترونيات.”

وم نح ثوليس نصف الجائزة مع تقاسم الفائزين الآخرين نصف الجائزة الآخر.

وكان الياباني يوشينوري أوهسومي قد فاز يوم الاثنين بجائزة نوبل في الطب. (الدولار=8.5364 كرونة سويدية)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.