اليوم الأحد 11 ديسمبر 2016 - 04:11
أخر تحديث : الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 10:01 صباحًا

القمر العملاق يقترب من سطح الأرض في ظاهرة غير مشهودة منذ 1948

القمر العملاق يقترب من سطح الأرض في ظاهرة غير مشهودة منذ 1948
بتاريخ 14 نوفمبر, 2016

يظهر القمر في شكله الكامل اليوم الاثنين وبحجم هو الأكبر منذ عام 1948 عند وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض ليشكل ما يعرف بـ “القمر العملاق”.

وعند الساعة 13.52 تماما بتوقيت غرينتش، سيصبح القمر في أكمل صورة في الوقت الذي يقترب فيه إلى أقرب نقطة من الأرض، مما يجعله يبدو أكبر على نحو غير معتاد، وفقا لعلماء الفلك.

ووفقا لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) فإن الاقتراب النادر للقمر من الأرض يعني أنه سيكون أكثر سطوعا بنسبة 30% وبحجم أكبر بنسبة 14% لدى وصوله إلى مجرد مسافة 356 ألفا و509 كيلومترات من الأرض، وفقا لناسا.

كانت آخر مرة اقترب فيها القمر في تمامه من الأرض في عام 1948 وفي عام 1912 كان القمر أكبر من ذلك حيث اقترب من الأرض لمسافة 134 ألف كيلومتر.

يظهر القمر في أكبر بدر منذ حوالي سبعة عقود في الأيام المقبلة مبشراً مراقبي السماء على الأرض بمشهد رائع ونادر. سيظهر القمر أكبر وأكثر سطوعاً عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بـ”القمر العملاق”.

قال علماء فلك إن القمر بكامل استدارته سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض منذ عام 1948 خلال عدة أيام، وأضافوا أن ذلك سيحدث الساعة 11:23 صباحاً بتوقيت جرينتش يوم الاثنين (14 نوفمبر 2016). وسيمر القمر على بعد نحو 348 ألف كيلومتر عن سطح الأرض، وهي مسافة أقرب بـ35400 كيلومتر من المتوسط.

ويختلف بعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاوي وليس دائرياً. ووفقاً لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، فإذا كانت السماء صافية، سيظهر القمر أكبر بنسبة 14 في المائة وأكثر سطوعاً بنسبة 30 في المائة عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بـ”القمر العملاق”، أو (سوبر موون). وقال عالم الفلك جيم لاتيس من جامعة ويسكونسن الأمريكية إن القمر العملاق يظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض، في مداره الذي يستغرق 28 يوماً.

ولن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034. وأضاف لاتيس: “إن كان بمقدور المرء أن يجمع البدور جنباً إلى جنب سيظهر الفرق”. لكن بالنسبة لمشاهد عادي، سيظهر هذا القمر العملاق شديد الشبه بالقمر الكامل العادي. وإذا سمحت الأحوال الجوية، فإن مراقبي السماء في أمريكا الشمالية والمناطق الواقعة إلى الشرق من خط التوقيت الدولي سيحظون برؤية أفضل ليلة الأحد، لأن القمر سيغرب بعد أقل من ثلاث ساعات من وصوله لأقرب مسافة من الأرض يوم الاثنين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.