اليوم الخميس 19 يناير 2017 - 12:57
أخر تحديث : الثلاثاء 3 مايو 2016 - 4:34 مساءً

3 مارس: العالم يحتفي بحرية الصحافة

3 مارس: العالم يحتفي بحرية الصحافة
بتاريخ 3 مايو, 2016

اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار «الوصول إلى المعلومات وحماية الحريات الأساسية – هذا حقك!»

في رسالة مشتركة بين المديرة العامة لليونسكو والمفوض السامي لحقوق الإنسان: حرية الصحافة والحق في الولوج إلي المعلومة دعامتان للديمقراطية وحقوق الإنسان، دعت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين إلى رص الصفوف وتوحيد الكلمة من أجل الدفاع والذود عن حرية الصحافة والحق في الوصول إلى المعلومات.


وأضاف المسؤولان الأمميان، في رسالة مشتركة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي احتفى به اليوم الثلاثاء تحت شعار «الوصول إلى المعلومات وحماية الحريات الأساسية – هذا حقك !»، أن هذا الأمر يعد ركنا أساسيا من أركان صون حقوق الإنسان وكرامته، وتحقيف التنمية المستدامة وإحلال السلام الدائم والشامل. 
وأشارا إلى أنه احتفالا بهاتين المناسبتين، سيركز اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام على أهمية الصحافة الحرة والمستقلة بالنسبة للمساعي الرامية إلى تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ويشمل ذلك ضمان سلامة الصحفيين في هذه الأوقات العصبية التي تتوالى فيها الفواجع التي تصيب العاملين في مجال الإعلام، إذ يقتل أحدهم كل خمسة أيام ، مضيفين أن «هذا أمر لا يطاق ولا يحتمل، ولا يسعنا السكوت والتغاضي عنه».
 وأكدا أن اليونسكو تعمل مع الحكومات في جميع أرجاء العالم من أجل تهيئة أجواء آمنة ملؤها حرية الصحفيين وسائر العاملين في مجال الإعلام أينما كانوا، مسترشدة في مسعاها هذا بخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

وذكرت بوكوفا والحسين أن الوصول إلى المعلومات حرية من الحريات الأساسية وحق من حقوق الإنسان، فهو جزء لا يتجزأ من الحق في حرية الرأي والتعبير، مشيرين إلى أنه لولا حرية تلقي المعلومات ونشرها، بوسائل شتى شبكية وغير شبكية، لانهار صرح الديموقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون. وأشارا إلى أن قادة العالم اتفقوا في العام الماضي على خطة التنمية المستدامة لعام 2030 من أجل توجيه كل المساعي والجهود خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة نحو القضاء على الفقر وحماية الكوكب، وتحقيق الازدهار وتعميم الرخاء، وإحلال السلام الدائم في العالم، مؤكدين أن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 تتضمن غاية خاصة بضمان وصول الجمهور إلى المعلومات وحماية الحريات الأساسية، فهما عنصران مترابطان يندرجان في عداد العوامل الرئيسية المساعدة على تحقيق سائر أهداف التنمية المستدامة. 


وأبرز المسؤولان الأمميان أن الحاجة إلى المعلومات الجيدة باتت أشد مما كانت عليه، في أي وقت مضى في ظل الاضطرابات والتغيرات التي تعصف بجميع أرجاء العالم في الوقت الحاضر، وفي ظل المصاعب الناجمة عنها التي يتطلب تذليلها والتغلب عليها تآزر جميع أمم الأرض وتكاثفها، ويقتضي توفير هذه المعلومات الجيدة تهيئة ظروف مواتية لحرية الصحافة ووضع قوانين ضامنة لحق الشعوب في المعرفة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.