اليوم الأربعاء 29 مارس 2017 - 23:53
أخر تحديث : السبت 30 يناير 2016 - 1:50 مساءً

الصحة المغربية: 10% من التلاميذ الذكور مدخنون

الصحة المغربية: 10% من التلاميذ الذكور مدخنون
بتاريخ 30 يناير, 2016

كشفت وزارة الصحة المغربية أن 31% من الرجال يستهلكون التبغ، أي يدخنون، فيما تسجل نسبة التدخين عند التلاميذ، ما بين 13 و15 سنة، تصل ٳلى 10%عند الذكور، و7%عند الإناث.

وقال وزير الصحة، البروفيسور الحسين الوردي، إن “الدراسات الوطنية في المغرب، مقارنة مع دول شرق المتوسط، كشفت ارتفاع نسبة التدخين مغربياً”.

ويتسبب التدخين في 8% من الوفيات العامة في الرباط، كما أن 75% من وفيات سرطان الرئة، و10% من وفيات أمراض الجهاز التنفسي.

وفي عام 2010، قام المغرب بإضافة مكافحة التدخين، ضمن المخطط الوطني – القومي للوقاية ومراقبة السرطان، بعد أن كان “أول بلد وضع قانوناً لمكافحة التدخين،على الصعيد الإقليمي في أبريل 1991″، مع تسجيل اعتراف حكومي رسمي، بـ”عدم صدور أي مرسوم تطبيقي من أجل تفعيل هذا القانون”.

ولا يزال التدخين في الأماكن العمومية في المغرب، كالمقاهي أو المطاعم مثلاً، مسموحاً قانونياً، بالرغم من وجود قانون مانع.

وتعاني المدارس من تواجد باعة متجولين على أبوابها، يبيعون الدخان بالتقسيط، ما يسهل على التلاميذ من القاصرين، البداية مبكراً في مغامرة التدخين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.