اليوم الخميس 19 يناير 2017 - 19:12
أخر تحديث : الجمعة 10 أبريل 2015 - 12:16 مساءً

10 أمور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي في منزلك !

10 أمور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي في منزلك !
بتاريخ 10 أبريل, 2015

قد تكون معرضا للاصابة بالتسمم الغذائي في المنزل بشكل كبير اذا لم تراعي اسس معينة في التعامل مع الاغذية! فلتحضير الاطعمة وحفظها وحتى اختيارها عند التسوق قواعد صحية، يجب أن تنتبه لها لتقلل من فرص تكاثر الميكروبات المختلفة، تعرف معنا على أهم 10 نقاط يجب مراعاتها للحد من التسمم الغذائي!

يعتقد معظم الناس ان التسمم الغذائي يكون سببه تناول اغذية ملوثة من المطاعم والمقاهي ومحلات الوجبات السريعة، متناسين بان مطبخهم قد يلعب الدور الاكبر في زيادة فرص التعرض للمشكلة، اذا ما لم يتم مراعاة قواعد السلامة والصحة العامة في حفظ وتحضير الاطعمة!
اوضحت بعض الدراسات ان المطبخ يعتبر من اكثر الاماكن في المنزل تلوثا بالجراثيم ! وبان حوض الغسيل (المجلى) في المطبخ اعلى بـ 100,000 بالجراثيم من الحمام.

فالجراثيم مثل انواع بعض انواع البكتيريا كالسالمونيلا salmonella، والايكولاي E.coli، تدخل الى مطبخنا عبر الايدي والاغذية النيئة، او عن طريق الحيوانات المنزلية الاليفة. واذا لم يتم طهي الطعام وتحضيره وحفظه بطريقة سليمة، تزيد فرص الاصابة بالتسمم الغذائي والانفلونزا ونزلات البرد وغيرها. لذا سنتطرق فيما يلي الى اهم الاسس التي يجب عليك مراعاتها لمنع حدوث التسمم الغذائي في منزلك:

1- اغسل يديك جيدا :

اليدين احد وسائل انتقال الجراثيم، لذا احرص دائما على غسلهما جيدا بالصابون والماء الفاتر وتجفيفهما، وخاصة ما بعد الخروج من الحمام، وما قبل الطبخ او لمس الاغذية النيئة مثل اللحوم والدواجن والخضراوات، او حتى بعد لمس الانف او الوجه او اي سطح ملوث، وقم بتعقيم وتنظيف اسطح العمل وادوات تحضير الطعام وطهيه.

2- تاكد من مصادر اغذيتك وصلاحيتها:

بالتاكيد عند القيام بعملية التسوق تاكد من مصادر الاغذية وحفظها بالشكل السليم، واحرص دائما على شراء الاغذية الطازجة وخاصة فيما يتعلق باللحوم والدواجن، وتاكد دائما من صلاحية الاغذية الجاهزة وقراءة تاريخ الانتهاء عليها.

3- افصل الغذاء النيء عن الاغذية الجاهزة للاكل:

قم بفصل الاغذية النيئة التي بحاجة الى الطهي قبل تناولها مثل الدواجن واللحوم عن الاغذية الجاهزة للاكل، مثل: الخبز والسلطة والفواكه. احفظها في علب مفصوله في الثلاجة وبعيده عن بعض بحيث تكون الاغذية الجاهزة في الرفوف العلوية، والاغذية النيئة مثل الدواجن بالرفوف السفلية، وذلك لاجل تقليل التماس فيما بينها، وتقليل فرص حدوث التلوث.

4- تاكد من حفظ الاغذية بدرجات حرارة مناسبة:

لكل نوع غذاء درجات حرارة ملائمة لحفظه، ويجب ان تكون درجة الثلاجة اقل من 5 درجات مئوية، ودرجة التجميد (الفريزر) اقل من -18 درجة مئوية.

5- انتبه عند تذويب الاغذية المجمدة:

يجب ان تحرص على ان لا يتم تذويب الاغذية المجمدة في درجة حرارة الغرفة العادية وتركها لفترة طويلة من الوقت.

ولا تستخدم اسلوب النقع في الماء الساخن لفترة طويلة على درجة حرارة الغرفة العادية للتذويب، لانه قد يكون بيئة مثالية لتكاثر الجراثيم وانتشارها، وانما ننصحك بان يتم تذويبها داخل الثلاجة وقبل استخدامها بفترة زمنية كافية. واذا ما قمت بتذويب صنف ما، ولم تستخدمه، فلا تقوم باعادة تجميده وانما حاول طبخه ومن ثم حفظه في الثلاجة.

6-اغسل الخضار والفواكه جيدا:

قم دائما بغسل وتنظيف الخضار والفواكه بواسطة الماء الجاري من الصنبور، وفركها جيدا قبل استخدامها، وخاصة عند صنع السلطات والاغذية الجاهزة للتقديم. وابتعد عن استخدام الصابون او مواد التنظيف في ذلك. وقد لا ننصحك بغسل اللحوم والداوجن النيئة، وانما طهيها فقط، فذلك لن يكون فعال في قتل الجراثيم والبكتيريا فيها وانما قد يساعد على انتشارها في مطبخك.

7- استخدم الواح تقطيع مختلفة:

حاول دائما تخصيص لوح تقطيع للاغذية النيئة مثل اللحوم، ولوح اخر للاغذية الجاهزة مثل الخضار والفواكه والخبز، ويفضل ان تميزها بالالوان، فيكون الاحمر للحوم مثلا، اما الابيض فهو للخضار والفواكه. وكذلك الامر بالنسبة للسكاكين والادوات المستخدمة في التحضير فيفضل دائما غسلها وتعقيمها قبل نقل استخدامها بين الاغذية مختلفة الصنف.

8- الطبخ على درجات حرارة مناسبة:

عندما تقوم بطبخ او تسخين الطعام فتاكد من ان درجة الحرارة التي يتم الطبخ عليها ملائمة لقتل كافة الجراثيم الضارة، وتاكد دائما من نضج الطعام وخاصة اللحوم، اذ يفضل دائما التحقق من وسطها للتاكد من انها مطهوة جيدا.اما في عملية تسخين الطعام، فيجب ان يتم تسخينه على حرارة لاتقل عن 70 درجة مئوية ولمدة دقيقتين على الاقل.

9- قم بحفظ ما تبقى من الطعام في الثلاجة:

يفضل ان يتم تبريد بقايا الطعام في الثلاجة او الفريزر في وقت لا يتجاوز 90 دقيقة من بقائها في درجة حرارة الغرفة العادية، وبالطبع يفضل ان يتم استهلاكها في غضون يومين.

10- تاكد دائما من غسل ادوات التحضير و الطهي وتعقيم الاسطح قبل و بعد الاستخدام:

ويفضل بالاضافة للصابون والماء الدافىء دائما استخدام مادة معقمة كالكلور للتاكد من قتل كافة الجراثيم الضارة. واحرص دائما على استبدال اسفنجة الغسيل وتعقيمها باستمرار، فهي مكان مثالي لنمو البكتيريا وتكاثرها. وكذلك الامر بالنسبة للمناشف والفوط المستخدمة دائما في المطبخ، اذ عليك غسلها باستمرار والتاكد من تجفيفها جيدا.

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.