اليوم الإثنين 16 يناير 2017 - 14:57
أخر تحديث : الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 2:34 مساءً

التوقيع على اتفاقيتي ضمان وقرض بملياري درهم لمشروع ميناء الناظور غرب المتوسط

التوقيع على اتفاقيتي ضمان وقرض بملياري درهم لمشروع ميناء الناظور غرب المتوسط
بتاريخ 1 ديسمبر, 2015

وقع المغرب والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالرباط يومه الاثنين 30 نونبر 2015، على اتفاقيتي ضمان وقرض متعلقتين بمساهمة الصندوق في تمويل مشروع ميناء “الناظور غرب المتوسط” بمبلغ ملياري درهم.

وقع الاتفاقيتين عن الجانب المغربي المدير العام للناظور غرب المتوسط محمد جمال بنجلون، وعن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعيالمدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق عبد اللطيف يوسف الحمد
ويكتسي هذا المشروع أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد المغربي حيث سيمكن من تقوية البنى التحتية للموانئ في المغرب وتعزيز موقع المغرب كأرضية لوجيستية رائدة على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط، كما سيسمح هذا المشروع بتعزيز مكانة المغرب في مجال النقل والتجارة البحريين على الصعيد الدولي.

وقد أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أن هذا المشروع يكتسي أهمية بالغة ستمكن من تقوية البنيات التحتية المينائية على الصعيد الوطني وتعزيز موقع المملكة كأرضية لوجيستية رائدة على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط. من جانبه، قال يوسف الحمد إن هذا المشروع، الذي سيعطي دينامية اقتصادية واجتماعية كبيرة على الصعيد الإقليمي، “سيسمح بتعزيز مكانة المغرب في مجال النقل والتجارة البحريين على الصعيد الدولي”، مشيدا بالحكامة الاقتصادية الجيدة للمغرب تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ومن جانبه، قال السيد بنجلون إن هذا المركب المينائي، المتكون من بنيات تحتية مينائية جديدة متوفرة على مناطق حرة ومناطق صناعية، سيساهم في تحسين جاذبية الاستثمارات وتعزيز التنافسية الاقتصادية الوطنية.
وأضاف أن مركب “الناظور غرب المتوسط”، الذي يعتبر ورشا ضخما من شأنه خلق فرص عمل وتحقيق قيمة مضافة، هو جزء من الاستراتيجية المينائية الاقتصادية والاجتماعية التي سطرها المغرب بحلول 2030 من أجل تحسين وتطوير البنيات التحتية المينائية الوطنية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.