اليوم الجمعة 20 يناير 2017 - 20:06
أخر تحديث : الإثنين 8 يونيو 2015 - 11:37 صباحًا

حزب العدالة والتنمية في لقاء جماهيري مع ساكنة رأس الماء “قابوياوا”

حزب العدالة والتنمية في لقاء جماهيري مع ساكنة رأس الماء “قابوياوا”
بتاريخ 8 يونيو, 2015

في اول ظهور لها نظمت التنسيقية المحلية لحزب العدالة والتنمية برأس الما لقاء جماهيريا وسط ساحة عمومية غير بعيد عن الشاطئ حضره حشد غفير من ساكنة جماعة راس الما رغم تزامن تنظيم هذا اللقاء مع مباراة برشلونة وجوفنتوس برسم نهاية كأس اروبا للاندية البطلة.

وأطر هذا اللقاء النائبان البرلمانيان عن دائرة الناظور نور الدين البركاني ودائرة وجدة محمد محمد العثماني عضوا فريق المصباح بمجلس النواب.

وفي كلمة افتتاحية وضع المنسق المحلي لحزب بنكيران براس الما عبد الرحيم السارح الحضور في سياق تنظيم هذا اللقاء و الذي قال عنه انه تكريس لسنة التواصل التي تطبع عمل حزب العدالة والتنمية، بهدف مناقشة اهم المشاكل التي تعاني منها ساكنة البلدية التي لا يتعدى تعدادها 8 الاف نسمة، مع النائبين البرلمانين واشراك الساكنة في النقاش حول مستقبل هذا البلدية والحلول المناسبة لتجاوز المشاكل التي قال عنها انها عويصة و تتمثل اساسا في الخصاص المهول الذي يطبع مختلف مناحي حياة المواطنين وفي قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة والبنيات التحتية و التلوث وكذا غياب اية استراتيجية تدبيرية لشواطى راس الما التي تحصد سنويا أرواحا بالجملة.

ودعا المواطنين الى الالتحام بالمصلحين من اجل الدفاع عن حق البلدية في التنمية مشددا على ان المواطن الذي لا يدافع عن حقوقه و مصالحه في اطار القانون لا يمكنه ان ينال شيئا.

واشار السارح في هذا السياق الى مشكل عطالة البحارة منذ اكثر من اسبوع داعيا الى الدولة للتفكير في حلول لضمان استمرارية مصدر عيش اسر هؤلاء البحارة الذين لا ينالون شيئا للمستقبل ويشتغلون من اجل لقمة العيش بدون تغطية صحية و ضمان الجتماعي.

النائب البرلماني محمد العثماني اكد في مداخلته ان الدليل القاطع على سلامة عمل الحكومة التي يقودها العدالة والتنمية هو حصول نقابة الاتحاد الوطني للشغل الذي يقال أنها نقابة البيجيدي على مراتب متقدمة في انتخابات اللجان المتساوية الاعضاء التي جرت مؤخرا مضيفا أن » المعروف على الصعيد العالمي ان النقابات الموالية للاحزاب التي تقود الحكومة تحصد نتائج مخيبة، كما حصل مع النقابة الموالية لحزب الاتحاد الاشتراكي خلال حقبة حكومة عبد الرحمان اليوسفي حيث لم تسجل النقابة الموالية للحزب نتائج ضعيفة فقط و انما عرفت انشقاقات بينما نقابة الاتحاد الوطني للشغل التابعة لحزب العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة خرقت القاعدة وصنعت العكس تماما بتحقيقها لنتائج جيدة … وهذا دليل على ان الحكومة بمعية كافة الشكاء تسير في طريق الاصلاح وان المواطن اليوم يحس بأن المصلحة العامة للوطن تسير في طريق الاصلاح «

واضاف ان اليوم وبعد الدستور الجديد لم يعد ممكنا ان يفكر البرلماني او الوزير او غير ذلك في مصاله الشخصية او لعائلته و او لحزبه، وبات الهدف الاساسي هو خدمة الصالح العام لا شئ غير ذلك، ضاربا مثالا على النتائج السيئة لطريقة تدبير الحقبة السابقة باضطرار الحكومة الحالية خلال بدايتها الى الاقتراض لأداء اجور الموظفين، وذلك قبل ان تتمكن الحكومة من تحرير الاقتصاد المغربي في ظرف وجيز بفضل اصلاحات كبيرة مست على الخصوص صندوق المقاصة، كما تمكن الاقتصاد المغربي من تحقيق نسب مهمة من فرص الشغل بالاضافة الى تمكن الحكومة من تحقيق اعلى نسبة تشغيل عبر الوظيفة العمومية مقارنة مع الحكومات السابقة من خلال توظيف 90 ألف عاطل، يؤكد العثماني.

وبخصوص بلدية راس الما قال العثماني انها إن تواجدت في منطقة أخرى من المغرب لتحولت الى ايقونة حقيقية بفضل مؤهلاتها الطبيعية الزاخرة.

نور الدين البركاني اكد بدوره ان راس الما منطقة جذابة وذات مؤهلات طبيعية نادرة لا تستحق التهميش الذي يطالها اليوم على مختلف المستويات والأصعدة وكان بالامكان ان تكون من احسن المناطق في المغرب.

وقال انه تناول مخالف المشاكل التي تعاني منها المنطقة في اطار اسئلة واتصالات خاصة ما يتعلق بالتعليم و التكوين المهني و البنيات التحتية الاساسية و الصحة والشباب و الرياضة واشكالية التطهير و النفايات وغير ذلك، مشددا على ضرورة ايجاد حلول عاجلة لتدبير الجانب البيئي بطريقة سليمة تتناسب مع قيمة الجماعة السياحية.

وتناول ايضا الجهود التي بذلها من اجل تسوية مجموعة من الاشكاليات التي تهم المنطقة، داعيا السلطات المختصة الى بذل الجهود الممكنة لتمكين التجار المستحقين من الحق في تملك المتاجر التي يكسبون منها قوت اسرهم.

وقال البركان ايضا ان على المغاربة ان يغيروا المنطق ، ويذهبوا بعيدا في طريق دعم الاصلاح من خلال المشاركة، خاصة أنه وبالرغم من التحولات التي عرفها المغرب على مستوى اوراش الاصلاح، بدستور جديد متقدم وحكومة جديدة لكن تبقى المجالس الجماعية تسبح ضد التيار، يؤكد البركاني، مشددا على ان الاصلاح لا يمكن ان يقتصر على عمل الحكومة فقط، بل يتعين على المجالس الجماعية ان تضطلع بدورها في الاصلاح الذي تسير فيه الحكومة بثبات.

وتمنى ان يتغير هذا المنطق ويتحمل المواطنون لمسؤوليتهم الوطنية باختيار المرشحين الاحق بالتقرير في مصيرهم.

واكد في هذا الشأن ان الاجوبة التي يتلقاها من الوزارات تؤكد في الغالب الاعم على ان المجالس الجماعية لم تقم بواجبها خاصة القيام بمسؤولياتها في توفير الوعاء العقاري.

واضاف ان المشكل الحقيقي للادارة المغربية يكمن اساسا في طريقة التوظيف المعتمدة سابقا، والتي كانت تتم عبر طرق ملتوية تستند على القرابة وغير ذلك، مشددا على ان الادارة اليوم غاصة ب » ولد فلان و علان » وبالتالي فالاصلاح الحقيقي للادارة سيتحقق حينما يصل ابناء الشعب الى الوظائف و هو ما تسعى الحكومة اليه جاهدة من خلال فرض الاستحقاق و منطق المباريات، يقول البركاني.

وهاجم البركاني شباط الذي اعتبره سببا في عطالة الحكومة لمدة سنة كاملة بفعل اصراره على اقالة وزراء من قبيل نزار بركة وزير المالية انذاك، و الدفع بمواليه داخل الحكومة وهو ما رفضه رئيس الحكومة، حسب البركاني ، مضيفا ان الهدف كان هو ضمان الاستمرارية للفساد ، وهو ما لم ينطل على رئيس الحكومة، وقضي الامر آنذاك بخروج حزب الاستقلال من الحكومة، لكن النتيجة هي ضياع سنة من عمر العمل الحكومي كان بالامكان استغلالها في مواصلة الاصلاح.

وقال البركاني ايضا ان شباط رفض تقديم الدعم للارامل ومجموعة من الاصلاحات الاخرى المهمة التي شرعت الحكومة في ارساء العديد منها.

وخلال فتح باب النقاش تناول مواطنو راس الما مجموعة من المواضيع التي تهم تدبير الشأن العام في هذه البلدية، وصبوا جام غضبهم على طريقة تدبير شؤون البلدية من المجلس الجماعي و التي قالوا عنها انها مشوبة بالكثير من الانتقائية خاصة ما يتعلق بتدبير الملف العقاري و البنيات التحتية وغير ذلك، اشار المتدخلون ايضا الى العشوائية التي تم بها تنفيذ مشروح محطة المعالجة التي توج ملفها مؤخرا بصدور حكم قضائي بوقف الاشغال بسبب عدم تسوية موضوع الوعاء العقاري مع الساكنة.

هذا بالاضافة الى مشاكل غياب مستشفى محلي وثانوية تأهيلية ومشاكل البنيات التحتية الضعيفة وغير ذلك.

وقبل بداية هذا اللقاء الجماهيري قامر النائبان البرلمانيان بدولة تفقدية لمنطقة الصخور التي تعرف سنويا غرق عدد من المصطافين بفعل غياب المراقبة والاجراءات الاحترازية.

IMG_0257

IMG_0260

IMG_0262

IMG_0264

IMG_0267

IMG_0268

IMG_0271

IMG_0276

IMG_0288

IMG_0294

IMG_0296

IMG_0297

IMG_0300

IMG_0303

IMG_0318

IMG_0319

IMG_0320

IMG_0325

IMG_0336

IMG_0344

IMG_0355

IMG_0358

IMG_0362

IMG_0386

IMG_02471

IMG_02541

IMG_03831

IMG_03851

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.