اليوم الإثنين 16 يناير 2017 - 21:49
أخر تحديث : الجمعة 29 مايو 2015 - 12:53 مساءً

مؤسسة الانبعاث للتعليم الخصوصي تختتم أسبوعها الثقافي بالناظور

مؤسسة الانبعاث للتعليم الخصوصي تختتم أسبوعها الثقافي بالناظور
بتاريخ 28 مايو, 2015

احتفلت مؤسسة الانبعاث للتعليم الخصوصي بالناظور عشية يوم الجمعة 22 ماي 2015 باختتام الأسبوع الثقافي الأول الذي نظمته من 18 إلى 22 ماي تحت شعار “معا من أجل مدرسة مواطنة”. وقد عرفت هذه التظاهرة الغنية والمتنوعة من حيث الفقرات والأنشطة المبرمجة نجاحا باهرا، هذه الأنشطة التي تهدف بالأساس إلى تنمية الميولات والمواهب مكنت من فتح المجال للتلاميذ من أجل التعبير عن مكنوناتهم الثقافية والفنية والرياضية ويُتوخى منها المساهمة في الرقي بالمنظومة التعليمية.

اليــــوم الأول

انطلق الأسبوع الثقافي صبيحة يوم الاثنين 18 ماي 2015 بتقديم كتاب “Song : le chant de la rivière ” بحضور كاتبه السيد ادريس قادري الرحالة المعاق الذي تحدى العالم بدراجته، حيث تفاعل التلاميذ معه بتلقائية كبيرة عندما بدأ يسرد حياته الشخصية وتحدياته على الرغم من الإعاقة الجسدية التي لم تمنعه من القيام بدورة حول العالم باستعمال دراجته، وبيّن للتلاميذ أن العزيمة والإرادة كافيتان لتحقيق كل ما يصبو إليه الإنسان.

في المساء، قام تلاميذ المستوى الأول إعدادي بخرجة جيولوجية إلى ضواحي رأس الماء فيما استمتع تلاميذ المستويين الثاني والثالث إعدادي بأحداث فيلم تربوي بعنوان ” Sur le chemin de l’école” والذي يحكي قصة أربعة أطفال من 4 أقطاب مختلفة (الهند، الأرجنتين، المغر ب وكينيا) كلهم يتقاسمون نفس الهم الذي هو التعليم : فقد أدرك الأطفال أن التعليم هو السبيل الوحيد لتحسين حياتهم، وهو السبب الذي جعلهم يقومون يوميا برحلة ذات مخاطر عالية من شأنها أن توصلهم إلى المعرفة.

جاكسون (11سنة) يعيش في كينيا ويقطع كل يوم 15كلم كل صباح ومساء مع شقيقته في وسط السافانا والحياة البرية.

زهيرة (12 سنة) تعيش في الجبال الوعرة في جبال الأطلس المغربية حيث ينتظرها يوم مشي شاق للالتحاق بقسم الداخلي مع اثنتين من صديقاتها.
صامويل (13 سنة) يعيش في الهند، يضطر كل يوم لقطع 4كلم بمساعدة أخويه الصغار لأنه فقد ساقيه، فيدفعه أخواه على كرسي متحرك لأكثر من ساعة من الزمن.
وعلى ظهر حصان، يعبر كارلوس (11 سنة) الأرجنتيني سهول باتاغونيا على طول 18كلم آخذا معه أخته، ويحقق هذا الإنجاز مرتين في اليوم بغض النظر عن الوقت.

اليــــوم الثاني

يوم الثلاثاء 19 ماي 2015 أطرت السيدة سعاد لزرك عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان محاضرة حول حقوق الطفل بين المواثيق الدولية والتشريعات المحلية حيث سنحت الفرصة للتلاميذ للتعرف عن حقوقهم دون إغفال واجباتهم.

وفي المساء احتضنت المؤسسة دوري المحبة المصغر بمشاركة مؤسسات الرسالة1، الرسالة2، آفاق والانبعاث لاختيار أحسن 3 عناصر من كل مؤسسة للعب مقابلة ودية عشية اليوم الختامي.

بعد ذلك حضر التلاميذ وبعض الآباء محاضرة قيمة للدكتور المصري محمد محمد طعيمة حول التربية الغذائية، وخرج الجميع منبهرا بما قدمه السيد المحاضر وبقاناعات تفرض عليهم تغيير أسلوبهم في الغذاء.

اليــــوم الثالث

صبيحة اليوم الثالث خصصت للخرجات الدراسية والميدانية، حيث تعرف تلاميذ السنة الأولى ثانوي إعدادي على مراحل تصفية المياه بمحطة زايو لمعالجة المياه، وغير بعيد عنها زار تلاميذ السنة الثانية ثانوي إعدادي شركة السكر والتكرير للمغرب الشرقي حيث تعرفوا عن قرب على مراحل استخراج السكر، فيما كان تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي على موعد مع زيارة مركز طب الإدمان بالناظور حيث وجهت لهم النصائح والإرشادات الضرورية قبل الوقوع في أي مشكل مع الإدمان كما تأثروا عند سماع حكاية مدمن على المخدرات ….

أما أمسية الأربعاء فكانت بصيغة المؤنث المطلق، حيث إن الدكتورة منال الزياني معية الأستاذة سناء بتشو، حاضرت تلميذات السلك الإعدادي والأمهات والأستاذات في موضوع الصحة النسوية. فعالجت موضوع العادة الشهرية وسرطان الثدي وطرق اكتشافه، وعلى الرغم من طول المحاضرة إلا أن التلميذات استفدن الكثير من هذه المحاضرة وأحببن الفكرة باعتبار الموضوع حساسا ولا يجدن مع من يتكلمن فيه.

اليــــوم الرابع

يوم الخميس 21 ماي 2015، حضر الأستاذ حفيظ أزواغ رئيس مكتب العمل التربوي بنيابة التعليم لتقديم محاضرة حول العنف في الوسط المدرسي حيث أحاط بالموضوع من خلال تعريفه، أنواعه، مسمياته واقترح حلولا نالت إعجاب التلاميذ وتجاوبوا معها. وعشية نفس اليوم، قام تلاميذ السنة الثانية ثانوي إعدادي بزيارة ودّ وتضامن لدار التكافل بالناظور، وقد تأثروا فعلا بما شاهدوا هناك من عجزة لا حول ولا قوة لهم، قام ذووهم بالتخلي عنهم لفائدة المركز، فيما زار تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي معهد التكنولوجيا التطبيقية وأعطيت لهم الشروحات اللازمة حول التخصصات المتوفرة بالمعهد كما زاروا جميع الورشات التي يشتغل فيها التلاميذ.

اليــــوم الخامس والأخير

صبيحة اليوم الأخير من هذا الأسبوع الثقافي لم تخل هي الأخرى من التنوع، ففريق من التلاميذ قام بحملة نظافة داخل حجراتهم الدراسية، وفريق آخر اشتغل على الجداريات من خلال رسومات حائطية كل حسب ميولاته، أعطت رونقا خاصا وتركت بصمة واضحة أبطالها تلاميذ السلك الثانوي الإعدادي، وتلاميذ المستوى الخامس والسادس ابتدائي والأولى ثانوي إعدادي قاموا بمتابعة الفيلم التربوي ” Sur le chemin de l’école” قبل أن يجتمع الجميع بملعب المؤسسة للاستفادة من دورة تكوينية أطرها الهلال الأحمر المغربي-فرع الناظور- حول الإسعافات الأولية.

وفي المساء، مقابلة في كرة القدم بفريقين مختلطين عن المؤسسات الأربعة المشاركة وحفل ختامي متواضع بحضور السيد رئيس مكتب العمل التربوي بنيابة التعليم ورؤساء المؤسسات المشاركة، تم من خلاله تكريم جميع الفعاليات التي ساهمت من قريب أو بعيد في نجاح هذه الأسبوع الثقافي الأول من تلامذة وأساتذة.

بالموازاة مع جميع هذه الأنشطة، نظمت المؤسسة معرضا للتراث ومعرض الكتاب بتنسيق مع مكتبة الشمال، معرض اختراعات وإبداعات التلاميذ ومعرضا خاصا باللوحات الفنية حيث كانت السيدة سهام حلي قد أشرفت في وقت سابق على تأطير ورشة للرسم والصباغة لفائدة تلاميذ المستويين الأول والثاني ابتدائي بشراكة مع جمعية آباء وأولياء أمور تلاميذ المؤسسة، وتم تكريمها هي الأخرى خلال الحفل الختامي.

برنامج الأسبـــوع الثقـــافي الأول

تحــت شعــــــار: »معا من أجل مدرسة مواطنة«

التاريخ صباحــــــــا مســــــــــاء

الاثنين 18 ماي 2015 Présentation du livre : « Song : Le chant de la rivière», l’histoire du globe-trotter handicapé qui a défié le monde à bicyclette, Driss KADIRI – خرجة جيولوجية لفائدة تلاميذ السنة 1 ثانوي إعدادي
– فيلم تربوي : Sur le chemin de l’école

(2 و 3 إعدادي)

الثلاثاء 19 ماي 2015 – محاضرة حول حقوق الطفل بين المواثيق الدولية والتشريعات المحلية من تأطير الأستاذة سعاد لزرك 09h00’ – نصف نهائي دوري كرة القدم.
– محاضرة حول التربية الغذائية من تأطير الدكتور محمد محمد طعيمة 16h00’
الأربعاء 20 ماي 2015 – زيارة محطة معالجة المياه بزايو : 1 إعدادي
– زيارة معمل السكر بزايو : 2 إعدادي
– زيارة مركز طب الإدمان : 3 إعدادي – محاضرة حول الصحة النسوية من تأطير الدكتورة منال الزياني والأستاذة سناء بتشو 16h00’
الخميس 21 ماي 2015 – محاضرة حول العنف في الوسط المدرسي من تأطير الأستاذ حفيظ ازواغ 09h00’ – زيارة دار التكافل بالناظور : 2 إعدادي
– زيارة المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية :

3 إعدادي

– مراطون الرياضيات (1 إعدادي)
الجمعة 22 ماي 2015 – دورة تكوينية حول الإسعافات الأولية من تأطير الهلال الأحمر المغربي
– فيلم تربوي : Sur le chemin de l’école
(5، 6 ابتدائي و1 إعدادي) – نهائي دوري كرة القدم المصغرة

– حفل اختتام الأسبوع الثقافي

– دوري كرة القدم بمشاركة مؤسسات الرسالة 1، الرسالة 2، آفاق والانبعاث.

– بالموازاة مع هذا البرنامج، سيعرف الأسبوع الثقافي تنظيم معرض الكتاب، معرض التراث، معرض اللوحات الفنية، معرض اختراعات وإبداعات التلاميذ، حملة نظافة وجداريات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.