اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017 - 07:24
أخر تحديث : الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 10:25 صباحًا

مشاركة مكثفة لجمعية الأمل للمعاقين بأزغنغان في لقاءات جهوية ووطنية

مشاركة مكثفة لجمعية الأمل للمعاقين بأزغنغان في لقاءات جهوية ووطنية
بتاريخ 23 نوفمبر, 2015

نظرا للدور الكبير الذي أصبحت تلعبه جمعية الأمل للمعاقين بازغنغان محليا وجهويا في التنمية الشاملة للمغرب عموما والرقي بوضعية الأشخاص في وضعية فقد شاركت الجمعية بقوة في لقاءات مهمة بوجدة والرباط والخمسيات.

في مدينة وجدة كان اللقاء الجهوي ليوم الأحد 15 نونبر 2015 المنظم من طرف الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والذي يدخل في إطار اللقاءات الجهوية لمواكبة الجمعيات في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة بحضور مختلف ممثلي فعاليات المجتمع المدني بالجهة الشرقية.

وقد خلص اللقاء الى العمل على ترسيخ البنود المتضمنة في دستور 2011 والتي بوأت المجتمع المدني مكانة مرموقة في طريق بناء وطن قوي من خلال رسم معالم ديموقراطية تشاركية حقيقية، وتخصيص موقع إلكتروني من طرف الوزارة ابتداء من فاتح يناير 2016 وذلك بهدف توفير المعلومة، وإبراز مسارات تصريف الدعم العمومي، كما أبدوا آراءهم ومقترحاتهم حول ” مركز الاتصال والتوجيه الخاص بجمعيات المجتمع المدني” والذي يهدف حسب الوزارة المعنية إلى : خلق فضاء للتواصل مع جمعيات المجتمع المدني، وتزويدهم بجميع المعلومات المتعلقة بالشق القانوني المؤطرة للحياة الجمعوية وكذا الإطار القانوني المتعلق بالديمقراطية التشاركية؛ واختتم اللقاء بتلاوة أهم التوصيات التي عبر عنها المشاركون، وتقديم وعود باتخاذها بعين الاعتبار من قبل الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

وبمدينة الرباط كان االلقاء الوطني يومه الثلاثاء 17 نونبر حول مشاركة الأشخاص في وضعية إعاقة في استحقاقات 04 شتنبر 2015 والتحديات المتعلقة بتضمين الاعاقة في برامج عمل المجالس المحلية و الجهوية المنتخبة من تنظيم التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية اعاقة ومنظمة ‘’ National Democratic Institute’’ بالمغرب ومنظمة “Handicap International”.

وقد انتهى اللقاء بتوقيع ميثاق مع بعض الأحزاب السياسية من اجل دعم المشاركة السياسية للأشخاص في وضعية اعاقة والذي نهدف ان يكون لبنه من اجل التعاطي مع قضية الإعاقة عبر برامج و اليات دائمه و مستمرة وليس فقط ابان الانتخابات…. مع ضرورة الاشتغال على المستوى المحلي من اجل ضمان الانصات لمطالب المواطنين خاصة الاشخاص في وضعية اعاقه عبر اليات تشاركية دامجه و فعالة.

وخلال يومي الخميس والجمعة 19 و20 نوفمبر 2015 بمدينة الخميسات كان اللقاء الذي حضره 30 باحثا في شأن الاعاقة حول التكوين التدريبي على رصد السياسات اتجاه الاعاقة بالمغرب العربي من اجل ادراج الحقوق الفعالة للأشخاص ذوي الإعاقة في السياسات والاستراتيجيات الإنمائية الوطنية. من تنظيم التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية اعاقة ومنظمة “Handicap International” وقد نص اللقاء في الختام على اطلاق تكوين عن بعد في الشبكة العنكبوتية بين الفاعلين الجمعويين في مجال الاعاقة المنتميين الى بلدان المغرب العربي بغية تكوين خلاصة عامة بين سياسات هذه الدول اتجاه ذوي الاعاقات بالمنطقة.

resized_1-(1)

resized_1-(2)

resized_1-(3)

resized_1-(4)

resized_1-(5)

resized_1-(6)

resized_1-(7)

resized_1-(8)

resized_1-(9)

resized_1-(10)

resized_1-(11)

resized_1-(12)

resized_1-(13)

resized_1-(14)

resized_1-(15)

resized_1-(16)

resized_1-(17)

resized_1-(18)

resized_1-(19)

resized_1-(20)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.