اليوم الجمعة 20 يناير 2017 - 05:46
أخر تحديث : الثلاثاء 12 مايو 2015 - 6:44 مساءً

اختتام فعاليات الدورة الرابعة لقفطان مازاغان

اختتام فعاليات الدورة الرابعة لقفطان مازاغان
بتاريخ 12 مايو, 2015

نظمت جمعة “الأيادي البيضاء”و شركة “كروس أوفر”، ليلة الجمعة الماضي، الدورة الرابعة ل”قفطان مازاغان”، تحت شعار”الصناعة التقليدية في خدمة السياحة”، بمنتجع “مازاغان” السياحي بالجديدة. وعرفت هذه التظاهرة التي استضافة مصر ضيف شرف، عرض مجموعة من التصاميم التي جمعت بين الأصالة والحداثة، بمشاركة 11 مصمما و مصممة المعروفين بصيتهم المهني على المستوى الوطني و الدولي، نذكر منهم على الخصوص، سميرة حدوشي، لحسين أيت المهدي، زهرة اليعكوبي، حنان فراج، رشيد المسناوي، حسن بوشيخي، أمين مرشيد، نوال الغزاوي، ربيعة أيت سي ، غريبة الجوهري و مصممة الأزياء المصري مروة البغدادي.

كما عرفت الدورة الرابعة التي قدمتها الإعلامية المتميزة سميرة البلوي، حضورا لافتا لشخصيات وطنية و عربية وازنة، السيدة حكيمة الحيطي وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، السيد معاذ الجامعي عامل إقليم الجديدة، السفير العراقي السيد حازم اليوسفي، القنصل المصري السيد ناجي بشارة، و مندوبة الصناعة التقليدية بجهة دكالة-عبدة السيدة فاطمة الزهراء خليلي.

و قد فاق عدد الحضور ألف شخص، خاصة أن العرض المميز تخلله عدة فقرات غنائية شعبية تراثية من إحياء كل من الفنانة سعيدة شرف، زينة الداودية و سفيرة القفطان المغربي للدورة الرابعة لقفطان مازاغان فاطمة الزهراء العروسي التي أبهرت الحضور بأدائها الرائع وأشعلت القاعة حماسا بتميزها، و أيضا عرض التنورة المصري الذي لقي إعجابا كبيرا من الحاضرين.

كما عرفت هذه التظاهرة، تكريم كل من الفنانة المصرية القديرة عفاف شعيب و الفنانة المتألقة نهال عنبر لمسيرتهم الفنية المتميزة و دورهم كسفراء لبلدهم و ذلك أيضا في نطاق خدمة الهدف الأسمى من فلفسة الدورة الرابعة لقفطان مازاغان و هي “الصناعة التقليدية في خدمة السياحة”.

فيما تم تكريم أحد أعمدة القفطان المغربي بالجديدة “خديجة ظريفي” بمنحها لقب “أمهر صانعة” و جائزة مالية بقيمة 10 آلاف درهما.

و أيضا الدكتورة رجاء غانيمي الحائزة على لقب أحسن طبيبة عربية لسنة 2014 و رئيسة جمعية أبو قراط للتنمية، و ذلك عن مجهوداتها الفعالة مع جمعية “الأيادي البيضاء” للنهوض بالجانب الصحي للحرفي خاصة عند مزاولته للحرفة، وكذا على وجوب توعيته بالأخطار التي من المتوقع أن تلحق به، وتحسين أنماط عمله.

3

4

5

6

7

8

9

10

11

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.