اليوم الإثنين 16 يناير 2017 - 21:51
أخر تحديث : الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 5:56 مساءً

افتتاح “مناخ.. معرض 360” بالدار البيضاء

افتتاح “مناخ.. معرض 360” بالدار البيضاء
بتاريخ 17 أكتوبر, 2016

افتتح، اليوم الاثنين بالمحطة السككية (الدار البيضاء الميناء)، معرض (مناخ .. معرض 360)، الذي ينظم حتى 30 نونبر المقبل، تحت شعار (التحسيس بانعكاسات التغيرات المناخية).

ويروم هذا المعرض، الذي ينظم بمناسبة احتضان مدينة مراكش لمؤتمر (كوب 22) من 7 إلى 18 نونبر المقبل، تحسيس الجمهور العريض بآخر المعطيات العلمية المتعلقة بالتغيرات المناخية، وإطلاع الرأي العام بشأن خطورة الاحتباس الحراري وأثره على كوكب الأرض.

ويشمل برنامج هذا المعرض، الذي تنظمه شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات وسفارة فرنسا بالرباط، في جانب منه، عرض أعمال فوتوغرافية للمصور العالمي فيدياست قادير فان لويزان، والتي تبرز خطوة ارتفاع مستوى البحار.

وأبرز مصطفى باكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، خلال لقاء صحافي نظم قبيل افتتاح هذا المعرض، أن هذه التظاهرة تنظم بعد تظاهرة “ما قبل كوب 22” الخاصة بجهة الدار البیضاء-سطات، التي أوصت بإدماج مقاربة الحقوق الإنسانية والنوع والبعد المناخي والتربوي في التنمية المستدامة في كل السياسات والاستراتيجيات والأعمال الجهوية.

وأكد باكوري، في هذا السياق، على أهمية تحويل التحديات المناخية على مستوى الجهة إلى فرص للتنمية المستدامة، خاصة من خلال الاستثمار وخلق فرص للشغل.

وبعد أن أشار إلى أن العاصمة الاقتصادية تعاني من مشاكل التلوث التي تؤثر على جودة الحياة، شدد على ضرورة جعل البعد البيئي كمحور أساسي في عملية تدبير الأعمال بجهة الدار البيضاء-سطات.

من جهته، أبرز جون فرانسوا غيرو، سفير فرنسا بالمغرب، أن حل الإشكاليات المتعلقة بالبيئة لا يعني الحكومات لوحدها ولكنه يعني كذلك المجتمع المدني والجامعي، والفاعلين الخواص.

وبعد أن ذكر بنتائج وطموحات الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه في باريس خلال مؤتمر (كوب 21)، قال إن معرض (المناخ .. معرض 360) يعتبر من بين الأنشطة الرامية إلى تنفيذ اتفاق باريس.

وفي الاتجاه ذاته، أشار محمد الجواهري، المدير العام لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، إلى أن هذا المعرض يندرج في إطار تعبئة جهة الدار البيضاء-سطات ضمن الدينامية الوطنية الممهدة لمؤتمر (كوب 22).

وأضاف أن هذه التظاهرة تعد كذلك مناسبة لتحسيس المواطنين بخطورة ظاهرة التغيرات المناخية، وإطلاعهم على المفاهيم المتعلقة بهذه الظاهرة.

ويشمل برنامج هذا المعرض، الذي حضر افتتاحه خالد سفير والي جهة الدار البيضاء-سطات، وشخصيات وطنية ودولية، كذلك عرض 22 من الأحاديث المصورة من قبل خبراء كبار متخصصين في الشأن البيئي، منهم نيكولا هيلو المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الفرنسية الخاص بحماية كوكب الأرض، وبرونو لاتور عالم اجتماع وفيلسوف.

وسيكون بإمكان الجمهور العريض مشاهدة هذه الأحاديث لترسيخ فهم جيد بشأن الرهانات المرتبطة بالتغيرات المناخية، فضلا عن تقديم تحليل نقدي حول آثارها على كوكب الأرض.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.