اليوم الإثنين 23 يناير 2017 - 22:55
أخر تحديث : الجمعة 10 يوليو 2015 - 5:31 مساءً

الغموض يلف صفقة اقتناء عتاد معلوماتي لفائدة شرطة الحدود

الغموض يلف صفقة اقتناء عتاد معلوماتي لفائدة شرطة الحدود
بتاريخ 23 يونيو, 2015

إعفاء مدير التجهيز والميزانية من مهامه يثير تساؤلات حول علاقته بصفقة المعلوميات 

أفاد مصدر مطلع من داخل المديرية العامة للأمن الوطني، أن غموضا كبيرا يلف صفقة اقتناء عتاد معلوماتي لفائدة شرطة الحدود، وأن فتح تحقيق من شأنه كشف حقائق خطيرة.

وتفيد المصادر ذاتها أن صفقة اقتناء العتاد الخاص بالمناطق الحدودية، التي كلفت ملايين الدراهم تحوم حولها العديد من الأسئلة، من قبيل نوعية العتاد المذكور، الذي قد يكون سبق استعماله، قبل اقتنائه من قبل المديرية، في وقت سابق.

وتساءلت مصادر «الصباح» عن علاقة هذا الملف بإعفاء مدير التجهيز والميزانية بالمديرية العامة للأمن الوطني، الجمعة الماضي، من مهامه، من قبل عبد اللطيف الحموشي.

وأفاد مصدر مطلع أن إعفاء مدير التجهيز والميزانية من مهامه، «يتجاوب مع الإستراتيجية الجديدة للمدير العام للأمن الوطني، المتمثلة في إرساء دعائم قوية للتخليق والنزاهة في صفوف جهاز الأمن، وتوطيد آليات الحكامة الأمنية الجيدة في شقها المتعلق بترشيد النفقات، والتدبير المعقلن للموارد المادية واللوجيستيكية».

وكانت مديرية الأمن أبرمت برسم الميزانية الخاصة بقانون المالية لسنة 2014، عدة صفقات، بغية توفير ما أسمته «الحلول المندمجة للأنظمة المعلوماتية الكفيلة بمحاربة الهجرة السرية والمخدرات ومراقبة الحدود، وصيانة وإصلاح العتاد المعلوماتي بالبنايات التي تم تشييدها، أو تعويض الأجهزة المتلاشية بها، وتطويرها وتعزيزها ببرامج الحماية من أجل الربط الإلكتروني لدوائر الشرطة بمختلف ربوع المملكة».

وكشفت وثيقة رسمية حصلت «الصباح» على نسخة منها، أنه تم خلال السنة الماضية، اقتناء عتاد معلوماتي لفائدة المديرية العامة للأمن الوطني، من أجهزة حواسيب وطابعات وماسحات ضوئية، واقتناء أجهزة معلوماتية ومعدات للكشف عن وثائق السفر المزورة لفائدة المديرية، ومعدات شبكات المعلومات من أجل الربط الإلكتروني لدوائر الشرطة (الشطر الثالث)، وصيانة وإصلاح الأجهزة المعلوماتية لفائدة المديرية.

كما جرى اقتناء قارئ بصمات الأصابع والأجهزة البيومترية المحمولة لفائدة المديرية، ومعدات وأجهزة اتصال، وعتاد المراقبة، وصيانة وإصلاح أجهزة وأنظمة المراقبة وتطوير وتركيب معدات شبكة الإرسال، واقتناء بطاريات وأجهزة الراديو المحمولة والثابتة لفائدة محطات الراديو الرقمي.

ومن أجل رفع مستوى اليقظة بالنقاط الحدودية، وكذا زجر الجريمة العابرة للحدود، ومنع تسلل أشخاص يهددون أمن البلاد، فقد تم اقتناء مجموعة من الوسائل الخاصة في هذا المجال، خاصة أجهزة الكشف عن كل وثائق السفر المزيفة والمواد المشعة والكيماوية والمتفجرات والمخدرات بأنواعها، بالإضافة إلى أجهزة مراقبة الأفراد والبضائع. وكان تقرير صادر عن المديرية في وقت سابق، توصل به، أعضاء لجنة الداخلية بمجلس النواب، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية خلال هذا العام، ولم ينشر، أفاد أن الاعتمادات التي رصدت خلال السنة الماضية للمديرية، صرفت «بطريقة معقلنة»، وفق منهج وبرنامج لتوجهات محكمة مبنية على دراسات دقيقة ومتكاملة شملت استصلاح وترميم البنايات وتشييد مقرات جديدة لولاة الأمن وثكنات مجموعات التدخل السريع، وهو ما يفنده الواقع في بعض المقتنيات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.