اليوم الإثنين 27 مارس 2017 - 06:42
أخر تحديث : الجمعة 19 يونيو 2015 - 12:08 مساءً

بشرى للطلبة المتفوقين.. الاعتماد على نقط البكالوريا بدل المباريات في الولوج إلى المدارس العليا

بشرى للطلبة المتفوقين..  الاعتماد على نقط البكالوريا بدل المباريات في الولوج إلى المدارس العليا
بتاريخ 19 يونيو, 2015

كشفت جميلة مصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أن الحكومة تتجه نحو إلغاء مباريات الولوج إلى مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود.

وأوضحت الوزيرة، خلال جلسة الأسئلة الشفاهية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن الحكومة ينتظر أن تعتمد آلية لانتقاء المرشحين للولوج إلى هذه المؤسسات، بناء على النقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للبكالوريا والامتحان الجهوي فقط.

وأكدت مصلي أن هذا النظام سيتم العمل به ابتداء من السنة المقبلة، بالنظر إلى أنه يحتاج إلى قاعدة معطيات حول نتائج البكالوريا. وأشارت إلى أن وضع نظام وطني موحد ينتظر أن يخفف العبء عن الأسر والحكومة حول تنظيم المباريات.

وأوضحت الوزيرة، في هذا السياق، أن تنظيم مباريات الولوج لهذه المؤسسات مكلف جدا للوزارة والأسر، مشيرة إلى أن هناك إشكالا ثقافيا لدى الأسر المغربية، التي لديها رغبة في توجيه أبنائها نحو كليات الطب والصيدلة ومدارس المهندسين، في حين أن هناك حاجة للعلوم الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية. ولم تتردد الوزيرة في وصف مباريات الولوج إلى هذه المؤسسات بالمعضلة التي تشكل هاجسا ليس فقط للطلبة، بل أيضا للأسر المغربية، وهو ما دفع الحكومة إلى اعتماد مجموعة من التدابير، إلى جانب اعتماد النظام الوطني الموحد للاقتصار فقط على النقط المحصل عليها في الامتحانين الوطني والجهوي للبكالوريا.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.