اليوم الخميس 19 يناير 2017 - 23:31
أخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2015 - 4:31 مساءً

بنكيران ينافس نفسه في احتفالات فاتح ماي!

بنكيران ينافس نفسه في احتفالات فاتح ماي!
بتاريخ 1 مايو, 2015

وسط مقاطعة باقي المركزيات النقابية للاحتفال بعيد العمال هذه العام، نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب هي الوحيدة التي رأت أنه ليس هناك ما يدعو إلى إلغاء الاحتفال بعيد الشغل.

على غير المعتاد في عيد الشغل، عرفت شوارع الدارالبيضاء، ما يشبه حداد نقابيا بعد مقاطعة النقابات الأكثر تمثيلية للاحتفالات عيد العمال، في الوقت الذي حج إخوان عبد الإله بنكيران في الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى شارع أبي شعيب الدكالي للاحتجاج والاحتفال بعيدهم العالمي.

وردد مناضلو نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، شعارات تحتج على من أسموهم بـ”مقاومي الإصلاح”، إلى جانب شعارات من قبيل “يا حكومة شدي علينا الحكارة وحاسبي الشفارة”.

وعلى الرغم من كون أغلب شعارات الذراع النقابي للعدالة والتنمية كانت في صف الحكومة، إلا أن نقابيي البيجيدي عبروا عن امتعاضهم من الاقتطاعات من أجور المضربين، حيث رددوا شعار “الإضراب حق مشروع والاقتطاع را هو ممنوع، الاحتجاج حق مشروع والمسؤول مالو مخلوع”.

وألقى عبد الإله بنكيران كلمته من منصة أبي شعيب الدكالي حيث أثنى على مجهود الحكومة في العمل على إرساء الحوار الاجتماعي من طرف “النقابات الجادة”.

واستعرض زعيم حزب المصباح منجزات الحكومة في سيبل الشغيلة المغربية، مضيفا أنه “يستجيب بسرعة للنقابات الجادة قبل أن ينطقوا “ووفق المستطاع”، مؤكدا أن النقابات لي مخرجوش ماشي بحال بحال، النقابات المستقلة أقول لهم الحوار لم ينته، وهاذي أتفهم موقفها بعدم الخروج اليوم للاحتجاج، أما النقابات لي ركبات على فاتح ماي والله يلا هناتنا”.

ولم تسلم المعارضة من سهام نقد، رئيس الحكومة، خلال عيد العمال حيث حذر رفاقه قائلا “ردو البال، بعض الزعماء السياسيين الله وحده يعرف ما تخفي قلوبهم، و اللي مدارش الخير فالزايدي رحمه الله، و اليوسفي عاد يديرو فالشعب المغربي” في إشارة منه إلى زعيم الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر.

1

2

4

5

6

7

8

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.