اليوم الإثنين 27 مارس 2017 - 17:33
أخر تحديث : السبت 14 نوفمبر 2015 - 12:26 مساءً

بنكيران ينوه بتطور اشغال مارتشيكا بالناظور و يصادق على ميزانيتها لـ 2016 +فيديو…

بنكيران ينوه بتطور اشغال مارتشيكا بالناظور و يصادق على ميزانيتها لـ 2016 +فيديو…
بتاريخ 14 نوفمبر, 2015

ترأس رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران صباح يوم الجمعة 13 نونبر 2015 بمقر رئاسة الحكومة اجتماع المجلس الاداري لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا في دورته الخامسة، خصص لعرض حصيلة انجازات الوكالة برسم سنتي 2014 و 2015 ومناقشة برنامج عملها برسم سنتي 2015 و2016 وعرض ومناقشة مشروع الميزانية لنفس الفترة، وكذا دراسة برنامج الوكالة متعدد السنوات 2014 – 2020.

وفي كلمته في بداية هذا الإجتماع نوه السيد رئيس الحكومة بما تحقق من إنجازات في إطار برنامج تثمين موقع بحيرة مارشيكا والذي يعتبر أحد الأوراش التنموية الكبرى من الجيل الجديد التي تحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والتي تعتمد استراتيجية طموحة وفق مقاربة شمولية لتنمية إقليم الناظور والجهة الشرقية، بما يتماشى مع روح الجهوية المتقدمة التي انخرطت فيها بلادنا.

وخص السيد رئيس الحكومة بالذكر المنجزات التي تحققت من خلال إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز، وإعادة تهيئة وتأهيل الكورنيش وتهيئة المشهد الطبيعي والإيكولوجي للبحيرة، وتيسير الولوج والحركية داخل الموقع، وحماية الميناء الترفيهي بأطاليون، وغيرها من أشغال التهيئة الكبرى التي يتضمنها برنامج عمل الوكالة.

كما أشاد السيد الرئيس بالنموذج المتميز لتدبير مشروع تثمين موقع بحيرة مارشيكا الذي يجب استثماره في المستقبل عبر استخلاص نتائجه الايجابية من أجل تطبيقها على مشاريع مهيكلة من طبيعة مماثلة وتعميمه على باقي تراب المملكة. وهنأ رئيس الحكومة في هذا السياق المدير العام للوكالة وأطرها على الثقة التي حظوا بها من طرف صاحب الجلالة حفظه الله، لنقل هذه التجربة الرائدة إلى دولة الكوت ديفوار ووضع خبرة الوكالة رهن إشارة الحكومة الإيفوارية من أجل إنجاز الدراسات اللازمة للتأهيل الإيكولوجي لخليج كوكدي.

ودعا السيد رئيس الحكومة جميع المتدخلين إلى مواصلة تقديم الدعم للوكالة ومواكبتها في تنزيل برنامج عملها، الذي رغم أهمية ما تحقق منه على أرض الواقع، فإنه يتعين تسريع وتيرة إنجازه قصد تحقيق الأهداف المتوخاة من هذا المشروع الهام.

وتتبع أعضاء المجلس بعد ذلك عرضا للمدير العام للوكالة تطرق فيه على الخصوص لحصيلة انجازات الوكالة برسم سنتي 2014 و 2015 والتي تهم محاور فتح مناطق جديدة للتعمير وإعادة تأهيل بعض الأحياء السكنية وتهيئة الكورنيش وإعادة تأهيل البيئة ومخطط الولوج والتنقل والتدبير العقاري بالإضافة إلى الإنجازات المالية.

كما تمت خلال هذا الإجتماع مناقشة مخطط عمل الوكالة برسم سنتي 2015 و 2016 والذي يندرج في إطار استمرارية تنزيل المخطط المتعدد السنوات 2014-2020 واتفاقية التمويل الموقعة في هذا الصدد. ويركز المخطط بالخصوص على المناطق الحضرية لمدينتي الناظور وببني أنصار، بالإضافة إلى المشاريع الاستراتيجية المتعلقة بتهيئة وتنمية كل من تجزئة المطار وأطليون ومدينة البحرين.

وفيما يتعلق بالجانب المالي، تتبع أعضاء المجلس تقارير مراقب الحسابات ومراقب الدولة للوكالة وكذا تقرير لجنة التدقيق، حيث تم حصر الحسابات المالية برسم سنتي 2013 و 2014 و المصادقة على مقترح تخصيص الناتج المحاسباتي لسنوات 2011، 2012، 2013 و2014 وكذا المصادقة على مشروع ميزانية الوكالة برسم سنتي 2015 و 2016 .

حضر هذا الاجتماع على الخصوص السادة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك ووزير التعمير وإعداد التراب الوطني ووزير الثقافة والسيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة والكاتب العام لوزارة الداخلية ورئيس مجلس الجهة الشرقية وعامل اقليم الناضور ومنتخبو الجماعات المحلية ورؤساء الهيئات المهنية المعنية وممثلو منظمات المجتمع المدني وممثلو القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.