اليوم الأربعاء 18 يناير 2017 - 06:04
شريط الاخبار
أخر تحديث : الخميس 23 يوليو 2015 - 12:49 مساءً

“بيجيدي” يمنع أفتاتي من الترشح

“بيجيدي” يمنع أفتاتي من الترشح
بتاريخ 23 يوليو, 2015

بنكيران يرجئ “محاكمته” إلى ما بعد الانتخابات وبرلمان الحزب يجتمع السبت المقبل

منع حزب العدالة والتنمية عبدالعزيز أفتاتي، القيادي المثير للجدل، من الترشح إلى الانتخابات الجماعية المقبلة في وجدة، إذ أبقى على قرار تجميد عضويته في الحزب ساري المفعول إلى ما بعد مرور هذا الاستحقاق الانتخابي.
وأعطى عبد الإله بنيكران، الأمين العام لحزب «المصباح»، تعليماته إلى اللجنة التأديبية من أجل عدم البت في ملف أفتاتي، وإرجائه إلى ما بعد الانتخابات المقبلة، دون أن يتدخل أصدقاء برلماني وجدة من أجل التعجيل ببرمجة موعد «محاكمته» تنظيميا بسبب زيارته لمنطقة عسكرية في الحدود مع الجزائر.
وتنفس عمر حجيرة، رئيس بلدية وجدة، الذي أعيد اختياره من طرف قيادة حزب الاستقلال وكيلا للائحة «الميزان» بالمدينة نفسها، الصعداء رفقة عبد النبي بيوي، القيادي في حزب «البام»، بعدما علما أن أفتاتي «ممنوع» من الترشح باسم «بيجيدي»، لكنه قد يغامر ويترشح في لائحة مستقلة من أجل هزم قرار حزبه، وهزم خصومه السياسيين الذين فرحوا لقرار حرمان «المجدوب» من الترشح حزبيا، وليس بقرار من وزارة الداخلية.
واستبعد قيادي من حزب العدالة والتنمية أن يناقش المجلس الوطني للحزب المقرر عقده السبت المقبل في الرباط للحسم في مسطرة الترشيح لمجلس المستشارين والجهات ومجالس العمالات والأقاليم والجماعات المحلية، قضية عبدالعزيز أفتاتي الذي وجد نفسه يصارع الأمواج دون أن يجد من يسانده حتى من طرف أقرب المقربين منه الذين خاب ظنه فيهم، أبرزهم سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، وعبد العالي حامي الدين، والمقرئ أبوزيد، وعبدالله بوانو، وعبد الصمد الحيكر وآخرون. ومن المرجح أن يقدم حزب العدالة والتنمية على تغيير أكثر من نصف مرشحيه السابقين، فتغيير لوائح المرشحين وتحديثها، من وجهة نظر قيادة «بيجيدي»، يزيد من الديناميكية والنشاط والحيوية داخل الحزب، كما يوفر نوعا من الحماس والشغف وسط النشطاء والمتعاطفين مع الحزب.
ومن المتوقع أن تعطى الأسبقية والفرصة للأسماء التي خدمت الحزب تنظيميا، وأظهرت كفاءة ونزاهة أثناء تحملها المسؤولية. ويؤمن حزب بنكيران بالتغيير المستمر من داخله، وتبعا لذلك، فإن العديد من الوجوه الانتخابية باتت مرشحة لمغادرة الحراك الانتخابي، وترك المكان لأسماء جديدة غير مجربة.
وتراهن قيادة الحزب من خلال اختيارها لوجوه جديدة لقيادة لوائح الحزب في العديد من الدوائر، خصوصا في المدن الكبرى التي سيكون فيها الترشيح بنسبة مائة في المائة، كما جاء على لسان سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني، على تحديث وتجديد سياسية الحزب ومرشحيه، وستكون أول خطوة على طريق التغيير هي قائمة الحزب للانتخابات البرلمانية المقبلة، «فلكي يكتب الحزب حكاية نجاح جديدة هو بحاجة للغة جديدة وخطاب جديد وطاقم حديث، والعدالة والتنمية هو حزب يملك عقلية التغيير القادرة على الخروج من مرحلة إلى أخرى دون خسائر كبرى»، يقول قيادي من «بيجيدي».

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.