اليوم الأحد 26 مارس 2017 - 11:03
أخر تحديث : الخميس 28 يوليو 2016 - 1:01 مساءً

تعليمات ملكية للإهتمام بمغاربة العالم

تعليمات ملكية للإهتمام بمغاربة العالم
بتاريخ 28 يوليو, 2016

أكد الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في وزارة الداخلية، أن تعليمات صارمة صدرت عن الملك محمد السادس، للعناية بمغاربة العالم، وأن الملك يرفض أي تلاعب بمصالح مغاربة العالم أو واستغلالهم، وذلك في معرض كلمته، خلال الندوة الدولية” مغاربة العالم والجهوية”، نظمت طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج ومجلس المستشارين.

وقال اضريس إن “الملك أعطى تعليمات للعناية بالجالية، حتى لا يتم التلاعب بمصالحها أو استغلال ظروفها”، مؤكدا حرصه على العناية بها، وجعل قضاياها في صلب اهتمامات الجماعات الترابية لتدبير قضايا القرب.

وجدد الوزير التأكيد على “التفاعل الإيجابي لتدبير قضية الهجرة عامة وقضايا مغاربة العالم بشكل خاص”، مؤكدا أن “على المجالس المنتخبة الحرص على توفير خدمات خاصة بهذه الفئات، تتميز بالسرعة والنجاعة”.

ويشار إلى أن دستور 2011 خصص خمسة فصول لها علاقة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، إذ ينص على “أن المملكة المغربية تعمل على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين في الخارج، في إطار احترام القانون الدولي، والقوانين الجاري بها العمل في بلدان الاستقبال. كما تحرص على الحفاظ على الوشائج الإنسانية معهم، ولاسيما الثقافية منها، وتعمل على تنميتها وصيانة هويتهم الوطنية.”

كما ينص على أن “الدولة تسهر على تقوية مساهمتهم في تنمية وطنهم المغرب، وكذا على تمتين أواصر الصداقة والتعاون مع حكومات ومجتمعات البلدان المقيمين بها أو التي يعتبرون من مواطنيها.”

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.