اليوم السبت 21 يناير 2017 - 23:45
أخر تحديث : الإثنين 27 يونيو 2016 - 12:29 مساءً

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: فلكيا الأربعاء 6 يوليوز أول أيام عيد الفطر

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: فلكيا الأربعاء 6 يوليوز أول أيام عيد الفطر
بتاريخ 27 يونيو, 2016

يعتبر عيد الفطر المبارك من الأعياد الإسلامية الأساسية التي يحتفل بها المسلمون في كل أنحاء العالم الإسلامي حيث يحتفل المسلمون بعيدين سنويا هما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، ويكون عيد الفطر هو أول أيام شهر شوال من كل عام بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان الكريم أما عن عيد الأضحى فيوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام.

فتعتبر مواعيد عيد الفطر وعيد الأضحى ثابتة بالنسبة للتقويم الهجري أما عن التقويم الميلادي فتختلف سنويا وذلك يرجع لأن عدد أيام الشهور الميلادية يختلف عن عدد أيام الشهور الهجرية بحوالي 11 يوما, وطبقا للتقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر سيكون موعد أول أيام عيد الفطر لهذا العام بالمملكة المغربية ومعظم الدول الإسلامية يوم الأربعاء 6 يوليوز 2016, والذي سيكون أول وغرة شهر شوال 1437 هـ.

ففي الفلك الدولي سيحدث (المحاق) الاقتران المركزي يوم الإثنين 4 يوليوز 2016 على الساعة 11 و02 دقيقة بالتوقيت العالمي.

وسترصد المملكة المغربية الهلال يوم الثلاثاء 29 رمضان 1437 هـ الموافق ل 5 يوليوز 2016 م, وسوف تتمكن من رصده ورؤيته المملكة المغربية حيث سيكون وضع القمر عند غروب شمس الثلاثاء وفق ما يلي:

سيكون طور القمر % 1,7 وعلى مسافة 376425 كيلومتر من الأرض,وستغرب الشمس على الساعة 19:34 بتوقيت غرينتش أما القمر فسيغيب على الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش, وسيكون أقصى ارتفاع للقمر عن الأفق بنحو 9 درجة.
وبناءا عليه يتوقع رؤية الهلال على شكل حرف الراء “ر” في الأفق الغربي بالعين المجردة في سماء كل المدن المغربية.

أما أغلب الدول العربية والإسلامية فسيكون يوم الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال مساء الإثنين 4 يوليوز حيث تكون رؤيته غير ممكنة قطعا بالعين المجردة لأن القمر يغرب قبل غروب الشمس في جاكرتا و لقلة درجة الارتفاع في مكة المكرمة وبالتالي يوم الثلاثاء سيكون متمما للثلاثين من شهر رمضان لديهم ,أما رؤية الهلال مساء الثلاثاء فممكنة بعين المجردة في أغلب هذه الدول حيث يرتفع الهلال في جاكرتا عاصمة أندونيسيا 11,35 درجة ، ويستطيل الهلال فيها 46,22 دقيقة ، وفي مكة المكرمة يرتفع الهلال 13,35 درجة و يستطيل الهلال فيها 54,22 دقيقة, وبالتالي ستكون بداية عيد الفطر السعيد يوم الأربعاء 6 يوليوز 2016 بالمنطقة العربية.

وتؤكد الجمعية أنها لا تقوّم بالإعلان عن دخول عيد الفطر، بل تقدم ما تكتشفه علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان عن ذلك هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وعملية تحري الهلال في المملكة المغربية تعطى لها أهمية حقيقية، حيث يتم تحري الهلال من قبل فرق رسمية في أكثر من 270 موقعا تشارك فيها القوات المسلحة,هذا الاهتمام الكبير في هذه المسألة غير موجود في أي دولة أخرى.

ونؤكد صحة عدم ثبوت هلال رمضان الحالي حيث أن القمر غاب بعد 24 دقائق من غروب الشمس، وكان عمره 16 ساعة و37 دقيقة,وأن ما تم رصده بعد غروب شمس الاثنين 6 يونيو 2016 يعرف فلكيا ب “القمر الجديد يحتضن القمر القديم”.

shw37_2جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: فلكيا الأربعاء 6 يوليوز أول أيام عيد الفطر

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.