اليوم الإثنين 16 يناير 2017 - 14:58
أخر تحديث : الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 9:58 صباحًا

مسيرة بالبيضاء تندد بـ”أخونة المجتمع” وتطالب بنكيران بالرحيل

مسيرة بالبيضاء تندد بـ”أخونة المجتمع” وتطالب بنكيران بالرحيل
بتاريخ 18 سبتمبر, 2016

“زيرو بنكيران” و”لا للنفاق الشعب عاق وفاق”، و”لا لاستمالة أصوات الناخبين باسم الدين”، و”كن سياسيا أو متحزبا فللدين رب يحميه”، و”كلنا مواطنون ضد تجار الدين”، ثم “لا لأخونة المجتمع المغربي، ونعم للتقدم والحداثة”،”.. شعارات أثثت مسيرة نظمت صباح اليوم بالدار البيضاء.

وندد محتجون قدموا من برشيد وسطات وآسفي وتطوان وسلا، وتافيلالت والصويرة، ومدن أخرى، للمشاركة في المسيرة، التي نظمت في غياب أي جهة منظمة رسمية، حيث دعا إليها ناشطون عبر فيسبوك، بما سموه “أخونة المجتمع”، مطالبين بحماية البرلمان من اختراق المتأسلمين ودعاة التكفير”.

ووفد المشاركون في المسيرة ذاتها، إلى الدار البيضاء، بواسطة زهاء 180 حافلة، منها حافلات ساعدت على تنقل مشاركين من أحياء سيدي مومن والحي المحمدي، وحل عشرات من سائقي سيارات الأجرة على الساعة التاسعة والنصف صباحا بشارع محمد السادس، في انتظار انطلاق المسيرة.

وقال نشطاء جمعويون لهسبريس إن المسيرة انطلقت على الساعة الحادية عشرة بقرب حي لقريعة التجاري الشهير، بحضور أقل من 2000 مشارك، قبل أن ترتفع وتيرة المشاركين بشكل مضطرد لتتجاوز 6000 مشارك في حدود الساعة الثانية عشرة زوالا من يوم الأحد.

يونس غلا، الفاعل الجمعوي بالحي المحمدي، أفاد في تصريح للجريدة بأن عدد المشاركين في هذه المسيرة قارب سبعة آلاف شخص، مؤكدا أنهم كونوا شريطا بطول 500 متر وعرض 12 مترا، ضم مجموعات بشرية تمثل مختلف المدن المغربية التي كانت حاضرة في التظاهرة.

وطالب المشاركون في المسيرة، التي مثلها نشطاء من جمعيات محلية عديدة، من قبيل جمعية الحمامة البيضاء” وجمعية “النهضة بسوق اليوسفية” و”أشباب درب الكبير للتنمية المستدامة”، برحيل بنكيران، وعدم أسلمة الدولة، كما انتقدوا ترشح مجموعة من رموز السلفية في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وصرحت نساء شاركن في المسيرة، ورفعن شعارا يقول ” نحن مجندون للدفاع عن إمارة المؤمنين، نحن مسلمون ولسنا متأسلمين”، بأن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لم يوف بوعده الخاص بالزيادة في تعويضات التقاعد، عكس التصريحات التي يدلي بها في كل وقت وحين”.

وفيما اعتبر مجموعة من الشباب المشاركين في المسيرة، أن سبب حضورهم في المظاهر هو تفشي البطالة في عهد الحكومة الحالية، إلى جانب تفشي مظاهر الفساد”، ذهب معلقون بأن المشاركين في المسيرة “مجهولة التنظيم” إنما جاءوا أساسا لطلبات فئوية، من قبيل السكن والشغل.

img_3923

img_3924

img_3925

img_3926

img_3927

img_3928

img_3929

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.