اليوم الأحد 11 ديسمبر 2016 - 04:08
أخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 1:31 مساءً

وزارة الصيد البحري ترفض طلب الاتحاد الاوربي تقليص حصة المغرب من سمك أبو سيف الى 25%

وزارة الصيد البحري ترفض طلب الاتحاد الاوربي تقليص حصة المغرب من سمك أبو سيف الى 25%
بتاريخ 9 نوفمبر, 2016

رفضت وزارة الصيد البحري طلب الاتحاد الاوربي تقليص حصة المغرب من سمك أبو سيف الى 25%، ويأتي رفض وزارة الصيد البحري حسب مصدر إعلامي اعتبارا للتضحيات التي قدمها المغرب حماية لهذا النوع السمكي، والتزاما بالاتفاقيات التي تربط بين المغرب والاتحاد الاوربي، ومنظمات حماية الاتواع السمكية من التونيات.

وأوضح المصدر المسؤول أن المغرب انخرط بشكل ايجابي لحماية هذا النوع السمكي، وقدم تضحيات جد مهمة، تخلى بموجبها أسطول الصيد الوطني عن استعمال الشباك العائمة والمنجرفة، كما تخلى العديد من المهنيين عن ممارسة نشاط الصيد بشكل نهائي، في حين غير آخرون تقنيات الصيد، ما كان له تداعيات جانبية.

وكشف المصدر أن الاتحاد الاوربي طالب بخفض حصة المغرب من صيد الاسبادون / ابو سيف بنسبة 25%، الامر الذي لا يمكن قبوله حسب المصدر، ويضيف هذا الأخير أن المغرب التزم بالعمل بالحصة على مستوى المحيط الاطلسي، ولا يمكن اعتماد هذا النهج على مستوى البحر الابيض المتوسط، نظرا لخصوصية المنطقة، وشح الموارد البحرية حيث اعتمدت وزارة الصيد البحري نظام الحماية البيولوجية خلال ثلاثة أشهر في السنة، الاولى تنطلق من منتصف فبراير الى منتصف مارس، والثانية تنطلق من فاتح اكتوبر الى نهاية نونبر من كل سنة.

ويوضح المصدر ان اي تنازل على حصة المغرب من سمك الاسبادون سيتسبب في انعكاسات سوسيو اقتصادية على المهنيين، بالمنطقة المتوسطية، كما سيضرب العائدات المغربية من تجارة هذا النوع السمكي المميز والتي تصل الى 20 مليارا سنويا.

blackmarlincaptaintony

espadon

le-temps-lespadon

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.