اليوم الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:06
أخر تحديث : الجمعة 24 أبريل 2015 - 5:45 مساءً

إعلان عن الانتقاء المسبق للتدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات بالناظور الكبرى

إعلان عن الانتقاء المسبق للتدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات بالناظور الكبرى
بتاريخ 24 أبريل, 2015

المملكة المغربية

وزارة الداخلية

 إقليم الناظور

مجموعة التجمعات الناظور الكبرى

إعلان رقم:01/5201

إعلان عن الانتقاء المسبق للتدبير المفوض

لمرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات

في إطار إعادة هيكلة المرفق العمومي للنقل الحضري، يعلن رئيس مجموعة التجمعات الناظور الكبرى(السلطة المفوضة) عن هذا الانتقاء المسبق لاختيار مرشحين يستطيعون المشاركة في طلب العروض لاختيار مسير للمرفق العمومي للنقل الحضري بواسطة الحافلات. وسيمنح تدبير المرفق على أساس عقد للتدبير المفوض.

ويقصد، في هذا الإعلان عن الانتقاء المسبق، بمصطلح “المدار”، مدار مجموعة التجمعات الناظور الكبرى التي تشملها خدمات الشركة المفوض إليها الذي يغطي  مجال.

I: طبيعة ومدى المرفق موضوع التدبير المفوض

يشمل المرفق، موضوع التدبير المفوض، النقل العمومي الحضري بواسطة الحافلات، والذي يغطي شبكة تتكون من22 خط، يتراوح طولها بين 8.6 و 58.9  كلم تربط مختلف أحياء مدار مجموعة التجمعات الناظور الكبرى والتي تبلغ ساكنتها حوالي (475000.  نسمة) أربعمائة و خمسة و سبعون ألف نسمة.

وسيتم استغلال المرفق العمومي، موضوع هذا الإعلان عن الترشيح بغية تفويضه، بكيفية حصرية لمدة عشر (10) سنوات ابتداءا من تاريخ دخول عقدة التدبير المفوض حيز التنفيذ، (مع إمكانية تمديد لمدة إضافية لا تتجاوز خمس (5) سنوات).

II: الدعوة إلى المشاركة في الانتقاء المسبق

ولتنفيذ هذا المشروع، تعلن السلطة المفوضة عن دعوة للمشاركة في الانتقاء المسبق إلى المرشحين المتوفرين على إمكانيات مالية مهمة وعلى قدرات تقنية وتدبيرية تضمن إنجاز تدبير المرفق العمومي المفوض. وعلى المرشحين أن يستجيبوا للشروط التالية:

-التوفر على المؤهلات المهنية والتقنية والموارد البشرية الكفيلة باستغلال وتطوير المرفق المفوض.

-القدرة على تدبير الجوانب المالية للمشروع وعلى مواجهة حاجيات التمويل على المدى البعيد؛

-التوفر على قدرات التدبير والتنظيم الملائمين في مجال استغلال المرفق العمومي للنقل الحضري الجماعي.

ويمكن للمقاولات أن تكون مجموعات لتقديم ترشحيها شريطة ألا يشارك احد أعضاء المجموعة، مباشرة أو بواسطة الفروع، إلا في مجموعة-مرشحة.

ومن المعلوم أن تضم المجموعة المرشحة أعضاء من بين أعضاءها لهم نشاط غير ذلك المتعلق بالنقل العمومي الحضري.

ويقصد بمصطلح “مرشح” المقاولة أو الشركة المرشحة (واحدة) أو المجموعة-المرشحة (اثنان أو أكثر من المقاولات أو الشركات).

وسيخضع المرشحون المقبولون لالتزامات المرفق العمومي في إطار عقد التدبير المفوض ستحدد شروطه في ملف طلب العروض.

ويعتبر هذا الإعلان بمثابة دعوة للمرشحين المشار إليهم لتقديم مرجعياتهم للانتقاء المسبق.

III: الشريك المغربي

ستعطي السلطة المفوضة في نظام طلب العروض امتيازا للشركاء المغاربة المساهمين في الشركة المفوض إليها بالتسلسل سيمنح حسب النشاط (النقل الحضري بواسطة الحافلات أو أي نشاط آخر) ومكانه (مدار التدبير المفوض أو أي مناطق أخرى) واقدمية الشركاء المغاربة.

ويمكن للمرشحين الأجانب التشارك مع شريك أو عدة شركاء مغاربة على مستوى مرحلة التأهيل المسبق أو على مستوى طلب العروض.

VI: المجموعة

سيتم التأهيل المسبق للمجموعات على أساس مرجعيات الأعضاء الذين يكونوها. إن ذهاب احد الأعضاء يؤدي إلى إقصاء المرشح من طلب العروض ما عدا اذا لم يكن هذا العضو يتوفر على مرجعيات أو أن مرجعياته لا تؤثر على الانتقاء المسبق للمجموعة.

وبالنسبة للمجموعات المرشحة، فانه يجب على أعضاءها أن يعينوا من بينهم “الفاعل التقني” ذو المرجعيات التي تستجيب للقدرات التقنية المحددة في الفقرة (ب) من النقطة V -1 أسفله.

V – معايير الانتقاء المسبق

سيتم الاختيار المسبق للمرشحين الذين يتوفرون على خبرة مؤكدة في مجال تدبير مرفق عمومي للنقل الحضري بواسطة الحافلات وعلى قدرة مالية تمكنه من الوفاء بالتزاماته برسم عقد التدبير المفوض. كما يجب عليهم الاستجابة للمعايير التالية:

1-القدرة التقنية والتجربة المهنية:

يجب على المرشح أن يستجيب للمعايير التالية:

  • التوفر على تجربة لا تقل عن 5 سنوات دون انقطاع خلال العشر سنوات الأخيرة في تدبير مرفق عمومي للنقل الحضري بواسطة الحافلات في استغلال واحد أو عدة استغلالات؛

تدبير أسطول إجمالي بالنسبة للاستغلالات المقبولة لا يقل عن 150. حافلة وساكنة لا تقل عن (475000 نسمة)أربعمائة و خمسة و سبعون ألف نسمة.

والاستغلال يعتبر مقبولا إذا قدم خدمات لساكنة لا تقل عن ( 475000 نسمة) أربعمائة و خمسة و سبعون ألف نسمة. وعبأ أسطولا متحركا لا يقل عن 150 حافلة.

ويقصد بمصطلح “استغلال” عقد تدبير مرفق عمومي للنقل الحضري بواسطة الحافلات يتعلق بمدينة أو مركز أو عدة مراكز أو مدن.

بالنسبة للمقاولات المرشحة، فإنها تعتبر ك “فاعل تقني” ويجب عليها جراء ذلك الاستجابة لمعايير الانتقاء المسبق المحددة في الفقرة (ب) أسفله.

بالنسبة للترشيحات المقدمة من طرف مجموعة، فان تقييم معيار “قدرة تقنية وتجربة مهنية” سيتم بالنسبة لكل أعضاء المجموعة، حسب الشروط التالية:

أ-بالنسبة لأعضاء المجموعة:

سيتم الأخذ بعين الاعتبار، لتقييم المعايير أعلاه، المرجعيات في تدبير مرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات، لمدة لا تقل عن 5 سنوات دون انقطاع، في استغلال مقبول حسب الشروط المحددة أعلاه،

ب-بالنسبة للفاعل التقني: يجب عليه أن يستجيب للمعايير المحددة بالنسبة للاستغلالات المقبولة، مع ضرورة التوفر على الأقل على استغلال لأسطول يتكون من150 حافلة.

2-القدرة المالية:

يجب على المرشح أن يتوفر على رأس مال خاص يفوق أو يساوي عشرون مليون درهم( 20000000) درهم. وسيتم التأكد من هذه القدرة خصوصا من خلال القوائم المالية المقدمة. وسيتم احتساب رأس المال الخاص على أساس تعريف المخطط المحاسبي المغربي.

بالنسبة للترشيحات، المقدمة من طرف مجموعات مقاولات، فان تقييم معيار “القدرة المالية” سيتم بكيفية موطدة بالنسبة لمجموع أعضاء المجموعة، على ألا يقل عن رأس المال الخاص للفاعل التقني.

IV-المسطرة

1-المرشحون الذين يهمهم الأمر مدعوون لتقديم طلب للانتقاء المسبق محرر باللغة العربية أو الفرنسية ويتضمن المعلومات التالية:

أ-المقر الاجتماعي والعنوان ورأس المال ولائحة المساهمين الرئيسيين،

ب-اسم ومهنة وهاتف وفاكس والبريد الالكتروني للشخص الذي يمكن الاتصال به،

ت-مذكرة تقديم حول أنشطة وبيانات تتعلق بتدبير مرفق النقل العمومي الحضري وكذا لائحة المرجعيات في هذا الميدان، مع تقديم تفاصيل بخصوص أهمها،

ج-التقارير السنوية لثلاث سنوات الأخيرة (2201/3201/4201)،

ح-بالنسبة للترشيحات المقدمة من طرف مجموعة، بروتوكول الاتفاق بين الأعضاء يوضح دور ومساهمة كل واحد منهم وكذا تعيين الفاعل التقني،

خ-وثيقة التفويض الممنوح للفاعل التقني من طرف مجموع أعضاء المجموعة لتمثيلهم والتصرف واتخاذ القرار باسمهم وكذا التزام بمساهمة الفاعل بنسبة 51 بالمائة على الأقل في رأسمال الشركة المفوض إليها،

 

د-تصريح بالشرف للمقاولة المرشحة بالتوفر على 51 بالمائة على الأقل من رأس مال الشركة المفوض إليها،

ذ-مذكرة مختصرة حول الأهداف والانجازات المرجو تحقيقها،

س-وصف الوسائل التقنية واللوجيستيكية والمالية التي سيتم تسخيرها،

ش-كل معلومة أخرى إضافية أو وثيقة يراها المرشح مفيدة لتقييم ملفه.

2-ينبغي أن ترسل طلبات الانتقاء المسبق في ظرف مغلق، طبقا لنموذج رسالة الترشيح التي ستمنح عند الطلب. ويجب أن يحمل الظرف عبارة “طلب الانتقاء المسبق للتدبير المفوض للمرفق العمومي للنقل الحضري بواسطة الحافلات بمجموعة التجمعات الناظور الكبرى وينبغي أن يرسل أو يودع الطلب والوثائق، في أربع (4) نسخ بالعنوان التالي: مقرمجموعة التجمعات الناظور الكبرى، شارع الزرقطوني،الناظور في اجل أقصاه 18 /05/5201 على الساعة (11) صباحا ).

3-يمكن الحصول على المعلومات الإضافية المتعلقة بهذا الإعلان وكذا نموذج رسالة الترشيح من مكتب رئيس مجموعة التجمعات الناظور الكبير، بشارع الزرقطوني، الناظور، الهاتف 0618192610 الفاكس: 0536330567

وستتم دراسة ملفات الانتقاء المسبق من طرف لجنة للتقييم معينة من طرف رئيس مجموعة التجمعات الناظور الكبرى ، وستتم دعوة المرشحين المقبولين لسحب ملف طلب العروض.

 

عن السلطة المفوضة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.