اليوم الإثنين 27 مارس 2017 - 13:36
أخر تحديث : الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 9:37 صباحًا

تقنية رخيصة للكشف عن السرطان بواسطة الهاتف الذكي!

تقنية رخيصة للكشف عن السرطان بواسطة الهاتف الذكي!
بتاريخ 21 أبريل, 2015

قد تساعد تقنية جديدة رخيصة وفعالة تعتمد على الهاتف الذكي، الناس في الدول الفقيرة على الكشف بسهولة عن الأورام السرطانية في الجسم. ولا تحتاج النتائج لأكثر من 45 دقيقة وتكلفتها أقل من 2 يورو.

طور باحثون أمريكيون تقنية جديدة تعتمد على الهاتف الذكي، يمكن من خلالها فحص وجود أورام في الدم والأنسجة بطريقة سريعة لا تستغرق أكثر من 45 دقيقة وتتكلف أقل من 2 يورو. ويأمل العلماء أن تساعد هذه التقنية في الكشف عن السرطانات لدى سكان الدول الفقيرة. وتعتمد التقنية الجديدة ويطلق عليها اسم “نظام D3” على فحص عينات من الأنسجة والدم باستخدام أجسام مضادة ثم إرسال الصور التي يتم التقاطها عن طريق الهاتف الذكي لأحد البرامج الذي يقوم بشكل أوتوماتيكي بفحصها وتقييمها، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “دي فيلت” الألمانية على موقعها الالكتروني.

وطور الباحثون نموذجا للتصوير بتقنية “إل إي دي” (صمام ثنائي باعث للضوء) يمكن تثبيته على كاميرا الهاتف الذكي. وتستخدم حبيبات صغيرة تضاف إلى عينات الخلايا لتغير من طريقة مرور الضوء عبرها وهو ما يظهر في الصور عالية الدقة التي ترسل لأحد البرامج الذي يظهر النتائج بشكل أوتوماتيكي. وتم اختبار هذه الآلية لفحص إصابة 25 امرأة بسرطان عنق الرحم، وجاءت النتائج بنفس دقة نتائج الفحص التقليدي، وفقا لتقرير صحيفة “دي فيلت”. وتتوقع منظمة الصحة العالمية ارتفاع الإصابات الجديدة بالسرطانات سنويا لنحو 20 مليون حالة بحلول 2025.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.