اليوم الجمعة 24 مارس 2017 - 06:10
أخر تحديث : الثلاثاء 5 مايو 2015 - 10:34 صباحًا

ثيربانتيس تخصص شهر ماي للإحتفاء بالصداقة الإسبانية – المغربية

ثيربانتيس تخصص شهر ماي للإحتفاء بالصداقة الإسبانية – المغربية
بتاريخ 5 مايو, 2015

بمناسبة ذكرى توقيع أول معاهدة للصداقة والتجارة بين المغرب وإسبانيا في ماي سنة 1757، أعلنت معاهد ثيربانتيس الثقافية بالمغرب عن إحتفالية كبيرة ومتنوعة طيلة أيام هذا الشهر، تشمل حفلات موسيقية وندوات علمية وكذا عروض لأفلام سينمائية في موضوع الصداقة بين البلدين.

ووصف خابيير غالبان، المنسق العام لمراكز معاهد ثيربانتيس بالمغرب ومدير معهد ثيربانتيس بالرباط، في ندوة صحافية أمس الاثنين بالعاصمة الرباط، العلاقات بين المملكتين ب ” الغنية والعميقة نظرا للارتباط الوثيق، الجغرافي والتاريخي والاجتماعي والثقافي ، الذي يربط بين البلدين”.

وذكر غالبان بان توقيع أول معاهدة صداقة وتجارة بين المغرب واسبانيا في 28 ماي 1757 ” يعني مرور ربع ألفية تقريبا على التعبير الرسمي عن إحدى السمات الأساسية للعلاقات بين البلدين والمتمثلة في الصداقة “، مشيرا الى انه تجسيدا لهذه الصداقة ينظم معهد ثيربانتيس أنشطة ثقافية في مراكزه الستة بالمغرب “مع قاسم مشترك هو الاعتراف المتبادل والتعاون”.

وستتميز احتفالات معاهد ثيربانتيس بالمغرب ، بهذه الذكرى ، بتنظيم حفلات موسيقية ورقص ومعارض وندوات وسينما، وكذا مشاركة مواهب اسبانية ومغربية في هذه الأنشطة من خلال (مجموعة البركة)، التي تتكون من فنانين تشكيليين من كلا البلدين، بالاضافة الى مشاركين إسبان من قبيل ماريا ديلمار فيرنانديث وألبرتو غوميث فونت.

وفيما يتعلق بالسينما، يضيف غالبان، فان معهد ثيربانتيس، “يقدم نفسه كأرضية لعرض مشاريع سينمائية مشتركة بين البلدين تم إنجازها من قبل سينمائيين إسبان ومغاربة”.

وتحمل هذه المعاهد إسم الكاتب والمسرحي والروائي والشاعر ميغيل دي ثيربانتيس سابيدرا (1547-1616)، الذي أشتهر بروايته “دون كيخوته دي لا مانتشا”، التي تعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة في تاريخ الأدب العالمي.

ويحتل ثيربانتيس مكانة عظيمة في التاريخ الأدبي، الأمر الذي جعل العديد من المؤسسات الفنية والأدبية تختار إسمه كنوع من الإعتراف، حيث نجد مؤسسة ثيربانتيس الثقافية بكل من طنجة وتطوان وكذا بعض المدن المغربية الأخرى، بالإضافة إلى مسرح ثيربانتيس الكبير بطنجة، والذي يعتبر من بين أبرز المعالم التاريخية التي تزخر بها المدينة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.