اليوم الخميس 30 مارس 2017 - 19:29
أخر تحديث : الإثنين 4 مايو 2015 - 1:17 مساءً

“مكان خاص جدّاً” يتوّج بالجائزة الكبرى لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

“مكان خاص جدّاً” يتوّج بالجائزة الكبرى لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير
بتاريخ 4 مايو, 2015

أسدل الستار مساء يوم الأحد 03 ماي 2015 عن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول بتتويج الفيلم البحريني القصير “مكان خاص جدّاً” لمخرجه “جمال الغيلان” بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وتدور أحداث الفيلم حول سيّدة تعمل في مكان خاص جداً حيث تمتهن نظافة مرحاض وشغلها إزالة النفايات ومخلّفات البشر،في صّمت تّام إزاء ما يمكن أن تراه وأحياناً تتّهم بالسّرقة من طرف شخص ما، وهذا بدوره يهدّد إستمرارها في العمل.

وعادت جائزة الجمهور للفيلم الأردني “السّاعة الآخيرة” لمخرجه رؤى العزاوي، كما حاز كلّ من فيلم “اللّغز” لفداء السباعي من المغرب و”صوت بارد” لهشام عمارة على تنويه لجنة التحكيم.

وتوّج الفيلم الفلسطيني “قصص واحدة” لمخرجته وفاء نصر بجائزة الفيلم الوثائقي،في حين حاز فيلم “إنّه ضرب على السّطح” لمخرجه “تيمور قادري” من إيران على جائزة لجنة التحكيم في نفس الصنف، كما تمّ التّنويه بفيلمين وثائقيين الأوّل يحمل عنوان “وصيّة” لمحمد بلخشر من اليمن،و”المهرّبون” لمخرجيه التونسيين ” العربية العياشي” و “مروان الطرابلسي”.

وفي صنف الفيلم التربوي حصد فيلم “الدوّامة” لمخرجه عبدالمجيد ادهابي بالجائزة الكبرى للمهرجان في حين عادت الرتبة الثانية لفيلم “وتبقى الدموع” لمخرجه “محمد مجبور”، وعادت الجائزة التشجيعية للفيلم التربوي “رغم كلّ شيئ” لمخرجه الحسن بوزيد.

وشهد حفل الإختتام تكريم المخرج المغربي “بوشتّى الإبراهيمي” رئيس غرفة السمعي البصري بالمركز السينمائي المغربي، وأحد المخرجين الذين طبعوا أسماؤهم في مجال الأشرطة الوثائقية بالقناتين الأولى والثانية، كما كان الرجل قد أخرج عشرة أفلام قصيرة وعدد من الأفلام الروائية الطويلة.

تبقى الإشارة أنّ مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، كان قد إنطلق يوم 30 أبريل 2015 إمتد على أربعة أيام توزّع برنامجها على دورتين تدريبيتن حول موضوع “صناعة الفيلم الروائي” و “صناعة السيناريو”، بالإضافة إلى عرض عدد من الأفلام المشاركة في المهرجان والتي تمثّل 17 دولة فضلاً عن تكريم مجموعة من الوجوه الفنّية المغربية والعربية بما فيها السينما التونسية التي حلّت كضيف شرف على الدّورة الثامنة.

IMG_4388

IMG_4394

IMG_4397

IMG_4403

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.