اليوم الأربعاء 29 مارس 2017 - 20:09
أخر تحديث : الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 9:54 صباحًا

نصائح مهمة عن كيفية التعامل مع الأضحية بعد الذبح

نصائح مهمة عن كيفية التعامل مع الأضحية بعد الذبح
بتاريخ 13 سبتمبر, 2016

كثيرة هي الأخطاء التي يرتكبها المواطنون بعد ذبح أضحياتهم، هذا ما كشف عنه الطبيب البيطري بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك، موجها مجموعة من النصائح للمستهلكين من بينها فحص الأضحية بشكل جيد للتأكد من سلامتها.

واوضح الخراطي انه عند ملاحظة أي تغيير في لون اللحم، خاصة لحوم الأبقار التي اصبح الإقبال عليها في السنوات الاخيرة بشكل لافت، يجب الاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد، مضيفا انه لابد من التأكد من أن الرئة والكبد والقلب تخلو من الأكياس المائية، وإذا لوحظ كيس أو اثنان يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه.

واكد الخراطي على ضرورة التخلص من الاعضاء غير الصالحة للاستهلاك من خلال احراقها حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات خاصة الكلاب والقطط.

وجاء في نشرة عامة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، سلسلة من النصائح لذبح الأضحية من بينها
عدم تقطيع الأضحية في اليوم الأول دون أن تجف، بل من الأحسن تركها إلى اليوم الثاني حتى نتأكد من خلوها من أمراض كثيرة، واجتناب تلوث اللحوم بأوساخ الصوف عند سلخ الأضحية، واستخراج الأحشاء مباشرة بعد الانتهاء من عملية سلخ الأضحية.

وشدد على ان تناول اللحم الأحمر يجب ان يكون على الأقل 6 ساعات بعد الذبح؛ أما الكبد والرئة والقلب فيمكن أكلها 15 دقيقة بعد عملية السلخ، بعد إخراجها من الأحشاء، لكن يجب ان تترك لتجف لبعض الوقت.

أما المرارة فلا تضر بالصحة إذا تدفق منها شيء على اللحم وضروري إزالتها برفق.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.