اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 22:08
أخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 11:28 صباحًا

فاطمة الزهراء نجم تستعد لإطلاق أول معجم إلكتروني أمازيغي شامل

فاطمة الزهراء نجم تستعد لإطلاق أول معجم إلكتروني أمازيغي شامل
بتاريخ 1 ديسمبر, 2016

أكدت الباحثة في سلك الدكتوراه بكلية العلوم بالرباط، فاطمة الزهراء نجم، على هامش مشاركتها في أشغال الدورة السابعة للندوة الدولية حول “الأمازيغية وتكنولوجيا المعلومات والتواصل”، المنظمة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط على مدى يومي 28 و29 نونبر 2016، بمشاركة خبراء مغاربة وأجانب، أكدت على أنها مقبلة على إخراج أول معجم إلكتروني أمازيغي للوجود.

وقالت فاطمة الزهراء نجم، في حديثها، أنها أوشكت بمعية فريقها على إخراج معجم إلكتروني للغة الأمازيغية، وقالت بأن عدد الكلمات بالمعجم تتجاوز 20 ألفا بالنسبة للأسماء، وأكثر من سبعة آلاف فعل، إضافة إلى الضمائر والمشتقات، ما يمكن من الحصول على محلل صرفي آلي للغة الأمازيغية.

وأكدت ذات الباحثة التي تشتغل على الموضوع كمشروع للحصول على شهادة الدكتوراه في شعبة المعلوميات بكلية العلوم، على أن المشروع سيكون جاهزا في غضون السنة المقبلة، ما سيشكل طفرة في مجال المعجميات الأمازيغي، بإخراج أول معجم إلكتروني أمازيغي إلى حيز الوجود.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.