اليوم الجمعة 20 يناير 2017 - 12:02
أخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2016 - 6:07 مساءً

إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوقع اتفاقيات مع الداودي والوردي

إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوقع اتفاقيات مع الداودي والوردي
بتاريخ 24 مايو, 2016

تم، بعد زوال يوم الإثنين 23 ماي 2016، التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

الاتفاقية وقعها: إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ولحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والدكتور حذيفة أمزيان رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد أحكام وشروط التعاون بين الوزارة ومجلس الجهة والجامعة من أجل تطوير القدرات والهياكل الأساسية للتعليم العالي والبحث العلمي بالجهة؛ وإدماج الجامعة في محيطها الاقتصادي والاجتماعي؛ وتشجيع البحث والابتكار وتعزيز المبادرات التي تروم التنمية العلمية والتكنولوجية بالجهة.

وتشمل هذه الاتفاقية توسعة الطاقة الاستيعابية لجامعة عبد المالك السعدي-تطوان بـ2560 مقعد إضافي، موزعة على المؤسسات التالية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل، كلية أصول الدين بتطوان، المدرسة العليا للأساتذة بمارتيل، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، وإحداث مدرسة وطنية للتجارة والتسيير بمدينة الحسيمة.

كما تهم الاتفاقية إحداث مركز للطباعة ثلاثية الأبعاد “التصنيع بالإضافة” (prototypage et fabrication additive) بالمركز الجامعي الزياتن بطنجة؛ وإحداث مختبر جامعي للمواد المعدنية والبلاستيكية (Métallurgie et Plasturgie) بالمركز الجامعي المحنش بتطوان.

ويُقدّر الغلاف المالي الإجمالي لإنجاز هذه المشاريع بـ 107 926 400 درهم، منها 62.958.000,00 درهم برسم سنة 2016، يُحوّل مباشرةً إلى جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وتلتزم وزارة التعليم العالي وجامعة عبد المالك السعدي بإعداد دفاتر التحملات والإعلان عن طلبات العروض، وإنجاز المشاريع المشار إليها أعلاه خلال المدة المتفق عليها، والإعلان عن الصفقات دفعة واحدة في أجل لا يتعدى ثلاثة أشهر، وكذا إشراك مجلس الجهة في كل مراحل إعداد وتنفيذ المشاريع المتفق عليها، إضافة إلى وضع شعار مجلس الجهة في كل اللوحات الإشهارية المرتبطة بإنجاز المشاريع.

ويلتزم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بتحويل مبلغ 62.958.000,00 درهم إلى حساب جامعة عبد المالك السعدي، بعد المصادقة على دفتر التحملات والإعلان عن طلبات العروض.

وناء على مداولات مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال دورته الاستثنائية المنعقدة شهر أبريل 2016، واعتبار لإرادة الشركاء لتنسيق الجهود من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة بمركز الأنكولوجيا بالحسيمة، وُقِّعـــــــت، بعد زوال يوم الإثنين 23 ماي 2016، بطنجة، اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة الصحة.

الاتفاقية وقعها كل من: إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، البروفيسور الحسين الوردي وزير الصحة، ويسعى من خلالها الطرفان إلى تطوير أفق التعاون والشراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة الصحية من أجل تحسين الخدمات المقدمة بمركز للأنكولوجيا بالحسيمة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الأطراف المتعاقدة وذلك من خلال إنجاز المشروع المسمى “تقوية جودة الخدمات الصحية المقدمة بمركز الأنكولوجيا بالحسيمة”، وذلك لإعادة تجهيز المصالح الاستشفائية بالمركز.

وكان مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قد صادق خلال دورته الاستثنائية المنعقدة يوم 28 أبريل 2016 بالحسيمة، على مشروع اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.