اليوم الإثنين 16 يناير 2017 - 14:54
أخر تحديث : الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 - 9:34 صباحًا

استجواب بلاتر وبلاتيني جنائيا بشأن دفع وتسلم مليوني فرنك سويسري

استجواب بلاتر وبلاتيني جنائيا بشأن دفع وتسلم مليوني فرنك سويسري
بتاريخ 29 سبتمبر, 2015
دافع رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني عن نفسه، مؤكدا أن المبلغ الذي استلمه من بلاتر كان “لقاء عمل تم بطريقة تعاقدية”.

كلام بلاتيني يأتي بعد فتح تحقيق جنائي مع بلاتر للاشتباه بسوء الإدارة والاختلاس. أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني اليوم الجمعة (25 سبتمبر 2015) أن مبلغ المليوني فرنك سويسري “دفع لقاء عمل تم بطريقة تعاقدية مع الفيفا”. ويأتي تصريح بلاتيني بعد قليل من إعلان مكتب المدعي العام السويسري “فتح إجراء جزائي ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر لاتهامه بسوء الإدارة واستطرادا سوء الائتمان”، من خلال “دفع غير مشروع” لمبلغ مليوني فرنك سويسري إلى الفرنسي. وقال بلاتيني في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه “في ما يخص الدفع الذي تم لصالحي، أود أن أوضح أن هذا المبلغ دفع لي لقاء عمل قمت به بطريقة تعاقدية مع الفيفا”.

وأضاف “أنا مرتاح جدا لتوضيح هذه النقطة تجاه السلطات” المعنية. وكان الادعاء العام السويسري قد فتح تحقيقا جنائيا ضد سيب بلاتر للاشتباه في سوء الإدارة والاختلاس. وتم استجواب بلاتر بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا في زوريخ وأجرت السلطات تفتيشا لمقر “الفيفا” اليوم الجمعة. وقال مكتب المدعي العام السويسري في بيان “تم تفتيش مكتب رئيس الفيفا ومصادرة بيانات.” محامي بلاتر: موكلي يتعاون ولا وجود لسوء إدارة وأكد محامي السويسري جوزيف بلاتر اليوم أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستقيل “يتعاون ولا وجود لسوء إدارة”. وقال المحامي ريتشارد كالن في بيان “بلاتر يتعاون ونحن متأكدون من أن السلطات السويسرية ستكون لديها إمكانية التأكد من الوثائق والبراهين”.

وأضاف “سيرون أن الاتفاق جهز ضمن القواعد والأصول من قبل العاملين في الفيفا وانه لا وجود لأي إدارة سيئة”. وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع “عقدا ليس في مصلحة الفيفا” مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له. كما يرى الادعاء السويسري أن هناك أيضا شكا خلال تنفيذ الاتفاق بأن يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكا بذلك واجباته الإدارية”. نيرسباخ مصاب بالذهول للتحقيق مع بلاتر في غضون ذلك قال فولفغانغ نيرسباخ، رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم إنه أصيب بـ “الذهول” بعد أنباء التحقيق الجنائي الذي تجريه السلطات السويسرية مع جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقال نيسرباخ، أثناء حضوره اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا بزيورخ، أنه لم يتم ذكر أي شيء عن التحقيقات خلال الاجتماع. وفي بيان مكتوب قال نيسرباخ إنه ترك مقر الفيفا معتقدا أن بلاتر سيعقد مؤتمرا صحفيا لاطلاع وسائل الإعلام على القرارات التي اتخذتها اللجنة. وتم إلغاء المؤتمر قبل خمس دقائق من الميعاد الذي كان محدد له سلفا. وقال نيرسباخ أنه سمع بخبر التحقيقات من قبل مكتب المدعي العام السويسري بعدها بفترة. وقال :”أصابني الخبر بالذهول”. ويشار إلى أن السلطات الأمريكية والسويسرية أعلنت في ماي الماضي أنها تحقق في فساد في أعلى مستويات كرة القدم ومن ضمنه عملية منح استضافة كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.