اليوم الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:06
أخر تحديث : الخميس 19 نوفمبر 2015 - 3:44 مساءً

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: القمر في التربيع الأول… الخميس

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: القمر في التربيع الأول… الخميس
بتاريخ 19 نوفمبر, 2015

تشهد سماء المملكة المغربية الساعة 6:27 صباح يوم الخميس 7 صفر 1437 هـ الموافق ل 19 نونبر 2015 وقوع القمر في طور التربيع الأول First Quarter، حيث سيكون نصفه مضاء والنصف الآخر مظلما.
وبعد ذلك يشرق القمر بعد الظهر حسب التوقيت المحلي ويشاهد عصرا باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي ويصل أعلى نقطة في السماء عند حوالي الساعة السادسة وأربعين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي ويكون مائل باتجاه الجنوب ويظل مشاهدا إلى أن يغرب بالأفق الجنوبي الغربي عند منتصف الليل.

وخلال الأيام القليلة المقبلة سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل ، وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.

ويمكن تفسير أطوار(شكل أوجه) القمر كالآتي:

– المحاق(القمر الوليد)New Moon:في هذه المرحلة يكون القمر في وضع الاجتماع مع الشمس, أي يكونان في اتجاه واحد بالنسبة للأرض, يواجه القمر الأرض بنصفه المظلم, ثم يتحرك القمر حركة بطيئة نحو الشرق فيتخلف عن الشمس بمعدل ’12 كل 24 ساعة,فيظهر جزء صغير من طرف النصف المضاء للقمر على شكل هلال نحيل.

– الهلال Crescent Moon: بعد ثلاثة أيام على المحاق يكون القمر قد قطع ثمن مداره حول الأرض, وعندئذ يمكن رؤية مساحة ضئيلة من نصفه المضيء على شكل خيط هلالي رفيع, ويظهر بعد الغروب مباشرة فوق الأفق الغربي.

– التربيع الأولFirst Quarter: يزداد حجم النصف المضاء من القمر بالظهور عبر الليالي حتى يقطع القمر 90 درجه في مداره حول الأرض، أي ربع مداره،ويظهر منه نصفه المضيء,ويشرق القمر من الأفق الشرقي عندما تكون الشمس في نقطة الزوال,ويصبح القمر في أعلى نقطة من قوس مساره في السماء بعد غروب الشمس, ويغرب في منتصف الليل، ويكون عمر القمر في هذه الحالة 7 ليال.

– الأحدب Gibbous Moon: بعد 11 يوما و6 ساعات, يكون القمر قد قطع ثلاثة أثمان مداره حول الأرض ويظهر منه %75 من نصفه المضيء, ويشرق القمر من الأفق الشرقي عندما تكون الشمس في منتصف المسافة بين نقطة الزوال والأفق الغربي.

– البدر(القمر المكتمل)Full Moon: بعد مضي 14 يوما و18 ساعة يواجه القمر الأرض بنصفه المضيء كاملا, ويشرق القمر عندما تغرب الشمس ويغرب عند شروقها, ويكون في أقصى ارتفاع له في السماء عند منتصف الليل.

بالنسبة لباقي أوجه القمر, فبعد 18 يوما و12 ساعة, يأتي دور الأحدب الثاني, ثم التربيع الثانيSecond Quarter بعد 22 يوما و12 ساعة, ثم الهلال الأخير بعد مضي 26 يوما من بداية الشهر القمري, ثم في اليوم التاسع والعشرين يعود القمر للاقتران من جديد معلناً نهاية الشهر وبداية شهر جديد.

والقمر يسير عبر دورة الأطوار كاملة خلال شهر تقريباً. وهذا صحيح، لكنه ليس شهراً خالصاً. فطول «الفترة القمرية» synodic period or lunation هو 29.5305882 يوماً. وهو الوقت المطلوب ليتحرك القمر حتى يصل إلى الموقع نفسه (أي الطور نفسه)، كما يراه ملاحِظٌ من الأرض. أما لو كنت تراقب القمر وهو يدور حول الأرض من خارج نظامنا الشمسي (أي من موقع في أحد النجوم) فالوقت المطلوب لدورة القمر هو27.3217 يوماً، أي أقل من الدورة القمرية بيومين تقريباً. وتسمى هذه بـ«الفترة الفلكية» sidereal period or orbital period.

جدير بالذكر أن القمر سيصل طور البدر المكتمل يوم الأربعاء 25 نونبر على الساعة 22:44 .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.