اليوم الخميس 19 يناير 2017 - 08:45
أخر تحديث : الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 3:39 مساءً

شركة “غوغل” تضيف اللغة الأمازيغية و تيفيناغ الى إصداراتها

شركة “غوغل” تضيف اللغة الأمازيغية و تيفيناغ الى إصداراتها
بتاريخ 23 ديسمبر, 2015

وافقت شركة “غوغل” أخيرا على إدماج أبجدية “تيفيناغ”، ضمن مختلف إصداراتها، وذلك تفاعلا مع مطالب النشطاء الأمازيغ عبر العالم، وهو الخبر الذي تناقله عدد من النشطاء الأمازيغ في المغرب. ووعدت “غوغل” باعتماد “تيفناغ” في إصداراتها القادمة من متصفح غوغل كروم، ودعم الأبجدية بإصدار 36 من متصفح أوبرا.

وكان نشطاء أمازيغ أطلقوا قبل سنة حملة رقمية لجمع التوقيعات، حيث طالبوا غوغل بتوفير اللغة الأمازيغية ضمن خدمات الترجمة التي يوفرها.

وكانت شركة ميكروسوفت Microsoft السباقة لاعتماد اللغة الأمازيغية من خلال “ويندوز8″، قبل أن يقرر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إدراجها بحرف “تيفناغ” ضمن قائمة اللغات المعتمدة في تطبيقاته، بعد مراسلات سابقة لنشطاء أمازيغ تزعمها باحثون ومهتمون بالشأن الثقافي الأمازيغي.

حروف تيفيناغ حسب معاينة “عربي21” تظهر بشكل صحيح على متصفح Mozilla Firefox وفي متصفح chrome من نظام استغلال Linuw، لكنها لا تظهر في ذات المتصفح في الأجهزة التي تستعمل أنظمة Windows، وهو المشكل الذي تعهدت أيضا “غوغل” بحله في الأيام القادمة.

يشار إلى أن العديد من المطورين في المجال المعلوماتي قد قاموا بتطوير برامج عديدة تهتم باللغة الأمازيغية، كان أولها قبل أزيد من 10 سنوات، وهو تطبيقات الكتابة باللغة الأمازيغية على الحواسب وفي الهواتف الذكية…

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



جريدة أصوات سيتي الإلكترونية :
لن تسمح جريدة "أصوات سيتي" مطلقا بنشر أي مادة تخرج عن إطار الأخلاق الحميدة والآداب العامة أو تتضمن تجريحا للأشخاص والأسماء والرموز والمقدسات، أو تمس بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش، وكل استعمال للكلمات النابية والخادشة للحياء أو المحطة بكرامة الإنسان سوف لن تنشر. وتحتفظ الجريدة بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي هذه الشروط، هذا وإن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجريدة وخطها التحريري المشار إليه في ميثاق الجريدة.